الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

اتحاد الصناعات يطالب الحكومة بإنشاء مدينة عالمية لصناعة الدواء على ضفاف قناة السويس

اتحاد الصناعات يطالب الحكومة بإنشاء مدينة عالمية لصناعة الدواء على ضفاف قناة السويس
اتحاد الصناعات يطالب الحكومة بإنشاء مدينة عالمية لصناعة الدواء على ضفاف قناة السويس




  كتب – رضا داود
تقدم اتحاد الصناعات بطلب للحكومة باقتراح إنشاء اول مدينة عالمية لتصنيع الدواء فى مصر  على محور قناة السويس إحياء لذكرى إنشاء أول مصنع للدواء فى مصر على يد طلعت حرب باشا بالإضافة إلى إنشاء منطقة للتصنيع الغذائى لتحويل محور القناة إلى مركز لوجستى عالمى لتلك الصناعات لتصديرها إلى السوق الإفريقية والعربية.
وقال محمد البهى عضو مجلس إدارة اتحاد الصناعات المصرية أن إنشاء هاتين المدينتين الصناعيتين يمثلان علامة فارقة فى تحقيق طفرة صناعية على محور القناة خاصة أن الموقع الجغرافى يؤهل مصر لأن تكون مركزًا لصناعتى الدواء والغذاء فى الشرق الاوسط ما يعزز من فرص الصادرات.
وشدد على أهمية توفير الاراضى بأسعار مخفضة على غرار ما فعله محمد مهاتير رئيس وزراء ماليزيا الاسبق  «مؤسس النهضة الصناعاية فى كوالالمبور» حينما منح المستثمرين الارض بالمجان مقابل بناء صناعة قوية استطاع ان ينافس بها العالم.
وقال البهى ان صناعة الدواء تمثل بعد قومى لمصر خاصة مع حتكار الاجانب لتلك الصناعة الآن وهو ما يستدعى بناء صناعة دواء وطنية تقوم على الاهتمام بالبحث العلمى.
واضاف ان 20 % فقط مدخلات محلية فى صناعة الدواء وهو ما يمثل خطرًا على الأمن القومى، لافتا إلى أن مقومات أى أمة قوية تقوم على إنتاجها  للغذاء والدواء والسلاح.
فيما اكد  الدكتور مجدى علبة  رئيس غرفة صناعة الدواء باتحاد الصناعات ان حجم سوق الدواء فى مصر يصل الى نحو 30 مليار جنية وان حجم الادوية المغشوشة يصل الى 10% من هذا السوق وفقا لتقديرات منظمة الصحة العاملية.
وأضاف  ان هناك حوالى 120 شركة دواء تعمل فى السوق المصرى وان الاجانب يسيطرون على 80 % من هذا السوق.
وشدد علبة على اهمية تحريك اسعار الدواء خاصة فى ظل ارتفاع اسعار الدولار ومدخلات الانتاج  لافتا الى ان هناك أدوية لم يتم تحريك اسعارها منذ 10 سنوات وذلك لمواجهة  ظاهرة نقص الادوية والتى اصبحت واضحة وتصل الى نحو 1200 صنف دوائى من إجمالى 15 الف دواء مسجل فى السوق المصرى.
 أكد أن  الصين والهند اصبحتا من أكبر الدول التى تحتكر إنتاج خامات الادوية عالميا  كاشفا النقاب عن ان الولايات المتحدة الامريكية تستورد 80% من خامات الادوية من الهند والصين وكذلك مصر واضاف  علبة  أن مصانع إنتاج الادوية للخامات والتى كانت تتركز فى إنجلترا أغلقت  معظمها ونقلت نشاطها الى الهند والصين بسبب ارتفاع اسعار الطاقة فى اوروبا.
واضاف أن بناء صناعة قوية لانتاج خامات الدواء فى مصر يحتاج لصناعة قوية فى (البتروكيميكال) بالاضافة الى ثورة تشريعية  لتسهيل إجارءات تسجيل الادوية وزيادة  الانفاق على البحث العلمى.