صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

24 اغسطس 2019

أبواب الموقع

 

الصفحة الأولى

وضع «الجيش» بدستور 71 لن يتغير ..ورأيه «استشاري» في «الحرب»

29 اغسطس 2012

كتب : فريدة محمد




اتفقت لجنة نظام الحكم علي إبقاء وضع المؤسسة العسكرية كما هو في دستور 71، بعد أن شهد اجتماع اللجنة مساء أمس الأول جدلا حول دور القوات المسلحة في قرار إعلان الحرب بجانب رئيس الجمهورية. وطالب أعضاء بأن يكون دور المجلس العسكري استشاريا وغير ملزم، بينما اعترض اللواء ممدوح شاهين عضو المجلس الأعلي للقوات المسلحة وطلب أن يكون ملزما، بجانب موافقة مجلس الدفاع الوطني الذي يضم  7 مدنيين و7 عسكريين. 

 واقترح أعضاء بالجمعية إلغاء اختصاصات المجلس الأعلي للقوات المسلحة وكذلك المجلس الأعلي للشرطة في الدستور، كما رفضت «التأسيسية» أن يكون رئيس الجمهورية « رئيسا للمجلس الأعلي للشرطة .

 وفيما يتعلق بميزانية القوات المسلحة تم الاتفاق علي أن يقرها مجلس الدفاع الوطني الذي يضم رئيس الجمهورية ونوابه ورؤساء مجالس الشعب والشوري والحكومة ووزراء الدفاع و الخارجية والمالية والعدل والداخلية ورئيس اركان حرب القوات المسلحة وقادة افرعها الرئيسية ورئيس جهاز المخابرات العامة ومساعد وزير الدفاع ورئيس هيئة عمليات القوات المسلحة ورئيس هيئة القضاء العسكري ومدير ادارة المخابرات الحربية.

 علي صعيد مواد الحريات تشهد «التأسيسية» غضبا من لجنة الصياغة، حيث اتهمت قيادات بالجمعية لجنة الصياغة بتحريف المضمون الخاص ببعض مواد الحريات، كما اعترض بعض الأعضاء علي نص اعتبره السلفيون «يجعل المرأة تستقوي علي زوجها بالدولة وأضاف النص الذي أغضب عددا من السلفيين: « وتلتزم الدولة التزاما خاصا بتوفير الحماية والرعاية الاجتماعية والاقتصادية والصحية للنشء الأكثر احتياجا وأسرهن مثل المرأة المعيلة والمطلقة والأرملة وغيرهن ممن لا يستطعن الانفاق علي أنفسهن وأسرهن.

 







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

مستشفيات الشرطة تفتح أبوابها لعلاج المواطنين وصرف الأدوية مجانًا
كراكيب
كاريكاتير احمد دياب
Egyption كوماندوز
انفراد.. مصر تطلق أكبر برنامج للإصلاح الإدارى والهيكلى
تطويـر القـاهرة واستعـادة التـاريخ
الفيلسوف

Facebook twitter rss