الأربعاء 24 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

وزير الطيران: عقوبات صارمة على الشركات المخالفة خلال عمرة رمضان




 
أكد سمير إمبابى وزير الطيران المدنى على زيادة أعداد الركاب والرحلات بالمطارات المصرية بنسبة 10٪ خلال يوليو الماضى مقارنة بنفس الشهر من عام 2011 وبانخفاض هذه النسبة إلى 8٪ عن أعداد الركاب والرحلات فى نفس الفترة من عام 2010.
 
وقال الوزير خلال لقائه الأول مع الإعلاميين منتصف الأسبوع الجارى: إن وزارة الطيران المصرية وشركاتها القابضة والتابعة تركز فى الفترة الحالية على التوسع فى مختلف أنشطتها بالقارة الإفريقية حيث تدرس حاليًا إنشاء محطة جديدة فى دولة غانا إلى جانب دراسة لتنفيذ مشروعات أخرى فى جوبا بجنوب السودان، كما يلتقى الوزير خلال الأسبوع المقبل مع سفير دولة جزر القمر فى مصر لبحث آليات التعاون المشترك بين البلدين.
 
شدد إمبابى على اهتمام الوزارة فى المقام الأول بتنمية وتطوير العنصر البشرى الذى يشكل أساس نجاح منظومة الطيران بكل قطاعاتها مع استمرار عمليات التدريب فى مختلف التخصصات مؤكدًا على أن باب مكتبه مفتوح للجميع دون تمييز لأحد أو تعنت مع آخر.
 
وأوضح وزير الطيران المدنى أن تشغيل خط القاهرة طهران من وجهة نظره الشخصية سوف يثرى حركة الركاب الوافدين إلى مصر نظرًا لأن 60٪ من الإيرانيين راغبين فى القدوم لمصر لزيارة العتبات المقدسة (مقامات أهل البيت) ولكن الظروف السياسية للعهد السابق حالت دون بدء تشغيل الخط المذكور.
 
وأشار إمبابى إلى أن وزارتى السياحة والطيران تعملان بتنسيق دائم وتعاون مشترك كما تم الاتفاق على تدعيم وزارة السياحة لقرار إعفاء شركات الطيران من الرسوم فى مطارى الأقصر وأسوان بهدف زيادة الحركة الوافدة لهما.
 
وأرجع الوزير اختلاف أسعار تذاكر الطيران بالشركة الوطنية عن مثيلاتها من الشركات الأخرى العالمية إلى زيادة حجم الضرائب المفروضة على تلك التذاكر ونظرًا لضعف الموارد المالية الحالية فى مصر لا يستطيع أحد المطالبة بتخفيضها.
 
وأضاف: أن جميع دول العالم المتقدمة بما فيها أمريكا وإنجلترا تتحكم فى مطاراتها طبقًا لمصالحها مؤكدًا قيام الدولة المصرية، بذلك لتحقيق أقصى فائدة ممكنة للاقتصاد القومى، موضحًا أن ما مرت به البلاد نتيجة الأحداث المتتالية لثورة 25 يناير أثر سلبًا على حركة الطائرات والركاب الوافدة إلى مصر، كما شهدت تلك الفترة قيام العديد من شركات الطيران بإلغاء بعض أو كل رحلاتها من وإلى المطارات المصرية.
 
وأشار الوزير إلى استمرار الوزارة فى تنفيذ واستكمال مشروعاتها مع الاستعانة بالقطاع الخاص فى بعض المشروعات لسد فجوة التمويل الحالية نظرًا لانخفاض الموارد والعائدات شريطة إجراء ذلك بشفافية مطلقة وبما يتوافق مع المصلحة العامة لمصر.
 
وشدد على القيام بتوقيع عقوبات مالية وإدارية على شركات الخطوط السعودية وبعض الشركات الخاصة الأخرى للمخالفات التى قاموا بها خلال موسم عمرة رمضان الماضى التى أدت إلى تكدس وازدحام المعتمرين انتظارًا لأمتعتهم فى المطار.
 
وقال إمبابى إن هناك خطة لتحويل هيئة الأرصاد الجوية إلى كيان يحقق جدوى اقتصادية بما يعود بأقصى فائدة على خدماتها وكذلك على العاملين بها.