السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

تجديد حبس أحمد المغربى وزير الاسكان الأسبق 30 يوما على ذمة التحقيق




 
ثروته بدأت بـ100 مليون جنيه وتجاوزت الآن الـ 10 مليارات
 
 
جددت محكمة جنايات القاهرة حبس أحمد علاء الدين امين المغربى وزير الاسكان الاسبق 30 يوما بتهمة تضخم الثروات التى تتجاوز 10 مليارات جنيه بطريقة غير مشروعة نتيجة استغلال سلطات وظيفته.
 
وجاء فى تقرير جهاز الكسب غير المشروع أن هيئة الفحص والتحقيق بجهاز الكسب غير المشروع اصدرت القرار رقم 7 بـ ج بجلسة 26 ابريل 2011 فى الشكوى رقم 24 سرى لسنة 2011 كسب غير مشروع والمقيدة برقم 10 لسنة 2011.
 
حيث أمر المستشار عاصم الجوهرى رئيس جهاز الكسب غير المشروع بمنع تصرف أحمد علاء الدين أمين المغربى وزير الإسكان السابق والذى كان يقيم 532 كورنيش النيل فى شقة بفندق الفورسيزونز وزوجته نجلاء عبدالله الجزايرلى فى كل املاكهما وأموالهما السائلة والعقارية والمنقولة، كما قرر منعهما من السفر وايدته محكمة جنايات الجيزة.
 
وأضاف التقرير: أن التحقيقات مع المغربى اشارت الى أنه منح شركة بالم هيلز التى يشارك بنسبة 5%         فيها أراضى فى 6 أكتوبر والتجمع الخامس والمدن الجديدة والعين السخنة والساحل الشمالى، بأسعار تقل كثيراً عن سعر السوق لتصبح أرباحها مليارات الجنيهات، وأكدت أن حساباته تضخمت وتضاعفت أملاكه، لأنه اعتاد الحصول على هدايا من التحف والمجوهرات والقصور والسيارات الفارهة، كما يمتلك أسهماً فى العديد من الشركات فضلا عن ممتلكات زوجته.
 
واشارت التحقيقات أن ثرواته لم تكن تزيد قبل توليه وزارة السياحة عام 2004، وبعدها وزارة الإسكان والمجتمعات العمرانية الجديدة على 100 مليون جنيه، وخلال 6 سنوات من وجوده بالوزارة ونتيجة استغلال النفوذ وصلت إلى 10 مليارات جنيه إلى أن المغربى، بالاشتراك مع رئيس هيئة سوق المال، تلاعب فى أسهم إحدى الشركات عن طريق عقد اكتتاب مغلق على سهم شركة «بالم هيلز»، وكان علاء مبارك نجل الرئيس السابق حسنى مبارك قد اشترى السهم بـ99 جنيها، وبعد أسبوع واحد من الاكتتاب المغلق باعه نجل الرئيس بـ900 جنيه، وهو ما تربح منه بـ30 مليون جنيه.
 
وكشف التقرير أن المحقق واجه المغربى بتحريات مباحث الأموال العامة حول ثروته وممتلكاته، التى أكدت تضخمها لتصل إلى مليارات الجنيهات، ووصلت ثروته من خلال أسهمه فى شركة «بالم هيلز» وحدها التى يمتلك 5% من أسهمها إلى 2.5 مليار جنيه كما ورد فى تقرير الرقابة الإدارية.
 
كما تمت مواجهته بمستندات عن مساهمته فى أكثر من 22 شركة متنوع نشاطها، واقامة المنشآت والقرى السياحية وإدارتها وشركات زراعية مثل شركة المنصور والمغربى للإنشاءات العقارية والمنصور للاستثمار وإدارة الفنادق والمطاعم، إلا أن المغربى عجز عن الرد خاصة أن المحقق قام بإطلاعه على صور عقود المساهمة والملكية فى الشركات.