الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

أزمة بين الري ووزارة الشرب الجديدة حول حصص مزارعي مريوط





خاطبت وزارة الموارد المائية والري أمس الوزارة المستحدثة لمياه الشرب والصرف الصحي لسرعة نقل محطة مياه شرب برج العرب من دليل مريوط (2) إلي ترعة النوبارية، وذلك بعد تعدي المحطة علي حصص المزارعين بمنطقة مريوط من مياه الري مما نتج عنه تصحر أراضيهم.

جاء ذلك عقب تظاهر نحو 100 مزارع من مزارعي المنطقة أمام الديوان العام لوزارة الري أمس  للشكوي من نقص مياه الري الذي تسبب في بوار أراضيهم وتصحرها.
وأكد شحاتة حسن شحاتة الباز رئيس اللجنه الشعبية بمريوط أن  المشكلة تكمن في بوار وتصحر الاراض الزراعية بقري مريوط بسبب انشاء محطة شرب برج العرب علي ترعة مريوط ما أضعف المياه التي ترفعها محطة رفع (2) مريوط علي تغذية ترعة مريوط.
وأفاد المهندس محمد البلتاجي- رئيس قطاع الري بأنه تم زيادة التصرفات بترعة النوبارية لتشغيل محطة مريوط (2) بأقصي طاقة ممكنة، وهناك تنسيق منذ عام 2009 مع شركة مياه الشرب والصرف الصحي بالاسكندرية والشركة القابضة لنقل مياه شرب برج العرب من دليل مريوط (2) إلي ترعة النوبارية لامكان تشغيل محطة مريوط، وزيادة كميات المياه بالمنطقة للاستفادة من إعادة استخدام مياه الصرف الزراعي.
وأشار  إلي أنه قد تم التوجيه لمدير عام ري المنطقة بتكثيف المتابعة والمرور اليوم علي المنطقة وإجراء الموازنات وعمل المناوبات لحسم الشكوي.