الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

التيار القطبى يسيطر على «الإرهابية»

التيار القطبى يسيطر على «الإرهابية»
التيار القطبى يسيطر على «الإرهابية»




كتب ـ محمود محرم


فيما يعد سيطرة للتيار القطبي، على تنظيم الإخوان الإرهابى، قال  أحمد عبدالرحمن رئيس مكتب أعضاء الجماعة المصريين بالخارج، إن أفكار البنا الرافضة للثورة،  ليست من أدبيات الإخوان ولكنها تعبر عن  مواقف متناسبة مع الظرف الذى كانت تمر به الدعوة فى ذلك الوقت ولم يكن مقصودا بالطبع أن تكون صالحة لكل زمان وتحت أى ظرف ولا يجب انتزاعها من مجمل سياق تطور حركة الإخوان ولكل مرحلة متطلباتها ورجالها.
وانتقد عبدالرحمن فى مقال له المستندين فى دعواتهم للسلمية لفكر حسن البنا مؤسس الجماعة، قائلاً: «الاعتماد على هذا الرأى القديم لمؤسس الجماعة لا يجوز ومن الطبيعى أن يوجد داخل مؤسسة مثل الإخوان من لا يستوعب هذا التغيير».  
وأكد عمرو عمارة  القيادى الإخوانى المنشق: أن إعلان مسئول المكتب الإدارى للإخوان بالخارج عدم التمسك بأفكار مؤسسها يؤكد أن الفكر القطبى هو المسيطر ولم تعد هناك أى أفكار أخرى يتم تداولها داخل جماعة الإخوان.
وأشار عمارة لروز اليوسف إلى أن الجماعة تشهد انشقاقات عديدة وصراعات بين التيار القطبى والداعين للسلمية، وأصبحت الاتهامات اللغة السائدة بينهم، ودفع ذلك بعض قيادات التنظيم لمحاولة نقل مكتب إرشاده بشكل رسمى الى تركيا، فيما يشهد التنظيم تحولاً يؤكد زوال التيار الإصلاحي.
وأضاف عمارة، أن هذه الانشقاقات أسفرت عن فشل التنظيم مؤخرا فى الحشد فى ذكرى فض اعتصام رابعة، وحلفاء التنظيم الإرهابى أدركوا ذلك جيداً، وينتفضون عنهم الآن.