الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

دار آفاق تصدر «التراث والتاريخ» لشوقى جلال

دار آفاق  تصدر «التراث والتاريخ» لشوقى جلال
دار آفاق تصدر «التراث والتاريخ» لشوقى جلال




كتب ■ خالد بيومى
صدر مؤخرًا عن دار آفاق للنشر والتوزيع بالقاهرة كتاب «التراث والتاريخ» للدكتور «شوقى جلال» يتناول الكتاب قضية البحث عن الذات القومية التى استولت على اهتمام شعوب كثيرة إبان معاناتها لما عرف باسم «صدمة الغرب»، وإزاء الشعور بخطر إفناء الذات الذى يمثله الآخر الغازى أو المعتدى تباينت سبل الشعوب فى مواجهتها لهذا الخطر، دفاعا عن الذات حسب الرؤية الأيديولوجية لمعنى الذات عند هذا الشعب أو ذاك : ذات دينية أو قبلية أو قومية، بدا السبب واحدا وهو الغزو الخارجى مقترنا بأسباب القوة العلمية والتقنية والأطماع الاستعمارية التى تستهدف سحق إرادة وتاريخ أو ذاتية الشعب الفريسة ولكن تباينت سبل مواجهة هذا التحدى.
هذا هو جوهر كتاب المفكر «شوقى جلال» الذى يحفر فى تراثنا وتاريخنا فى العالم العربى متتبعًا تيار الانسحاب للماضى من ناحية وتيار العقل والواقع من ناحية أخرى.
يؤكد «شوقى جلال» أن الاتجاه للتراث فى جوهره عملٌ سياسى، ومن ثم يضع أيدينا على بؤس الحياة حين يكون التراث خارج الزمن، وبعد تعرية ماضينا يقودنا «شوقى جلال» إلى تراثٍ شرقى آخر فى مقارنةٍ حيّة بين عالمين يدور حاضرهما حول معركة التراث والتحديث.
والكاتب يدعو إلى مراجعة منهجية شاملة لموروثنا الثقافى وتجاربنا السياسية من أجل إعادة بناء الفكر العربى بطريقة منهجية.
تجدر الإشارة إلى أن المترجم هو شوقى جلال عثمان، مواليد 30 أكتوبر عام 1931، القاهرة. مترجم وباحث مصري، حاصل على ليسانس كلية الآداب، قسم فلسفة وعلم نفس، جامعة القاهرة، عام 1956.
بيّن حال الترجمة فى الوطن العربى واستند تقرير التنمية الإنسانية العربية الذى أصدره برنامج الأمم المتحدة الإنمائى والصندوق العربى للإنماء الاقتصادى والاجتماعى على كتابه «الترجمة فى العالم العربى، الواقع والتحدى» كأحد المصادر المهمة للمعلومات فى فقرة الترجمة.
 ترجم عددًا كبيرًا من المؤلفات الأدبية والعلمية المهمة، أشهرهم «بنية الثورات العلمية» و»تشكيل العقل الحديث» و«العالم بعد مائتى عام» و«الحضارة المصرية صراح الحضارة والتاريخ» و«ثقافتنا والإبداع» وغيرها من الكتب والمؤلفات.