الإثنين 23 سبتمبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

أول «مول» افتراضى بالشرق الأوسط.. ابتكار مصرى

أول «مول» افتراضى بالشرق الأوسط.. ابتكار مصرى
أول «مول» افتراضى بالشرق الأوسط.. ابتكار مصرى




نجح الشاب المصرى يوسف طلبة فى إبتكار أول مجمع تجارى «مول» افتراضى على شبكة الإنترنت بمنطقة الشرق الأوسط، وتم تنفيذ المشروع بالفعل فى دولة الكويت ويخطط الآن لتنفيذه فى مصر خلال المرحلة المقبلة.
قال «طلبة» إن المجمع التجارى يعد أول مشروع ثلاثى الأبعاد متكامل فى العالم، موضحا أن «المول» الذى أطلق عليه اسم «وايز مول» ينقل صورة واقعية متكاملة للمحلات التجارية داخل المولات على شبكة الإنترنت.
أوضح أن المرحلة الأولى من«وايز مول» تم تنفيذها بالفعل فى دولة الكويت، وسيتم الافتتاح الرسمى فى الأول من سبتمبر المقبل، مشيرا إلى أن تفكيره فى أن تكون المرحلة الثانية من المشروع فى مصر تأتى فى المقام الأول لكونه مصريا، وليقينه أن الفكر الجديد الذى أسس له الرئيس عبدالفتاح السيسى فى تحقيق التنمية الشاملة المستدامة يحتاج إلى كل ماهو جديد من أفكار خاصة إذا ما كنت تلك الأفكار مملوكة للمصريين أنفسهم، مؤكدا على ثقته فى قدرة الشباب على مساعدة الرئيس السيسى فى أحلامه لتحقيق النهضة التى يحتاجها الشعب المصرى.
أشار «طلبة» إلى ان المشروع الجديد يحقق فؤائد لكل أطراف المنظومة التجارية فيتيح للمستهلك متعة التسوق عبر الإنترنت والتنقل بين مختلف المحلات التجارية بصورة سهلة وسريعة فضلا عن شرائه للسلع  بأسعار تنافسية تنخفض فى كثير من الأحيان عن المحلات التقليدية فى الشوارع التجارية، ويحقق لأصحاب العلامات التجارية معدلات أعلى من الربحية حيث يوفر المشروع على أصحاب المحلات داخل المول الافتراضى الإيجارات المرتفعة بالمولات التقليدية فضلا عن مصروفات التشغيل من رسوم المرافق من مياه وكهرباء بما يحقق إمكانية طرح المنتجات بأسعار منخفضة وكذلك يحقق هامش ربح مرتفعا بعد خفض سعر التكلفة.
قال إن الدول ستحقق هى الأخرى استفادة كبرى من خلال المشروع تتمثل فى الحد من تفاقم أزمة الازدحام المرورى بالشوارع وهى المشكلة التى تؤرق الحكومات المتعاقبة فى مصر وتحد من تنافسية مناخ الاستثمار المصرى فى جذب المزيد من رءوس الاموال الأجنبية.
أشار «طلبة» إلى أن المشروع الذى تم البدء فيه منذ أكثر من عامين واجه تحديات كثيرة لتنفيذه وتم الاستعانة لتجاوزها بفريق برمجة متكامل من مختلف دول العالم متخصص فى برمجة وتطوير المواقع ثلاثية الأبعاد التفاعلية.