الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

«العبادى» يخفض مستشارى الوزراء.. ومقتل قيادات عربية بـ«داعش» فى العراق

«العبادى» يخفض مستشارى الوزراء.. ومقتل قيادات عربية بـ«داعش» فى العراق
«العبادى» يخفض مستشارى الوزراء.. ومقتل قيادات عربية بـ«داعش» فى العراق




كتب - محمد عثمان ووكالات الأنباء


ألغى رئيس الوزراء العراقى حيدر العبادى أمس مناصب المستشارين فى الوزارات ،وقلص عدد مستشاريه ومستشارى الرئيس ورئيس البرلمان إلى خمسة لكل منهم.
ولم يتضح على الفور عدد المواقع التى ستتأثر بالقرار الذى أعلنه رئيس الوزراء على حسابه الشخصى على موقع التواصل الاجتماعى «فيسبوك».
وقال العبادى «بناء على ما ورد فى حزمة الاصلاحات التى قدمناها والتى أقرها مجلس الوزراء وصادق عليها مجلس النواب، قررنا إلغاء مناصب المستشارين فى الوزارات خارج الملاك سواء كانت على الملاك الثابت أو المؤقت وتحديد مستشارى الرئاسات الثلاث بخمسة مستشارين لكل رئاسة».
وتأتى خطة العبادى الطموحة للإصلاح بعد احتجاجات على مدى أسابيع فى شوارع بغداد ومدن جنوبية للمطالبة بتحسين الخدمات الحكومية وبعد أن دعا المرجع الشيعى الأعلى آية الله على السيستانى إلى «الضرب بيد من حديد» على الفساد.
وكان العبادى قد خفض عدد وزرائه من 33 إلى 22 أمس الأول بإلغاء مناصب أو دمج بعض الوزارات.
وكان قد ألغى من قبل مناصب نواب رئيس الجمهورية ورئيس الوزراء إلى جانب «تقليص شامل وفورى فى أعداد الحمايات لكل المسئولين فى الدولة» ،كما شجع التحقيقات التى تجرى بشأن الفساد ومنح نفسه سلطة إقالة المحافظين والمسئولين المحليين.
ميدانيا، قالت مصادر أمنية عراقية إن طيران التحالف الدولى استهدف مواقع لتنظيم «داعش» فى مناطق شمال شرقى بعقوبة، ما أوقع 21 قتيلاً من عناصر التنظيم بينهم قيادات من دول عربية.
وذكرت مصادر أمنية أمس الثلاثاء أن 21 من عناصر تنظيم «الدولة الإسلامية» المعروف بـ«داعش» قتلوا فى غارات جوية شنها طيران التحالف الدولى واستهدفت مواقع للتنظيم فى مناطق شمال شرقى بعقوبة مركز محافظة ديالى شمال شرق بغداد.