الثلاثاء 23 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

دول «التعاون» تدرس استدعاء سفرائها من طهران وبيروت

دول «التعاون» تدرس استدعاء سفرائها من طهران وبيروت
دول «التعاون» تدرس استدعاء سفرائها من طهران وبيروت




طهران - واشنطن - وكالات الأنباء


كشفت مصادر دبلوماسية أن دول مجلس التعاون الخليجى تدرس استدعاء سفرائها من طهران وبيروت احتجاجًا على تدخلات إيران وحزب الله اللبنانى فى شئون دول المجلس الداخلية، خصوصًا بعد الأحداث الأمنية الأخيرة التى شهدتها الكويت والبحرين ودول المجلس، موضحة أن  دول المجلس تتجه لترحيل الإيرانيين واللبنانيين الداعمين لـ«الحرس الثوري» و«حزب الله».
وذكرت المصادر أن دول المجلس ستقدم مذكرات احتجاج رسمية، وتستدعى السفراء من البلدين، لتوجيه رسالة واضحة تؤكد رفض تدخلات إيران ومحاولاتها تقويض الأمن والاستقرار فى المنطقة، لافتة إلى أن دول المجلس ستتخذ سلسلة خطوات موازية لاستدعاء السفراء، على رأسها ترحيل اللبنانيين والإيرانيين المنتمين إلى «حزب الله» أو «الحرس الثورى» والأجهزة الأمنية والعسكرية الإيرانية الرسمية والشعبية، وتقنين العلاقات التجارية والاقتصادية والاستثمارية إلى أضيق الحدود.
وأوضحت المصادر أن «عملية ترحيل اللبنانيين ستشمل جميع التجار والأفراد من أى طائفة ، ممن يثبت تورطهم بدعم حزب الله وتمويله، سواءً مباشرة أو عبر تحويلات مصرفية واستثمارات.
فيما هاجمت مجلة «واشنطن إكزامينر» إدارة الرئيس الأمريكى باراك أوباما، مشيرة إلى أن اوباما فى سعيه لنيل الموافقة على الصفقة النووية الإيرانية، أمضى وقتاً طويلاً فى الدفاع عن إيران، ما دفع بعض المعارضين لتلك الصفقة للإعراب عن أسفهم والقول «يقوم البيت الأبيض بدور المحامى عن إيران».
عسكريًا، أعلن وزير الدفاع الإيرانى حسين الدهقان أمس أن بلاده ستوقع مع روسيا اتفاقية تسليم منظومة S-300 لطهران الأسبوع المقبل، مضيفًا: إن بلاده ستستلم المنظومة فى وقت قصير بعد التوقيع.