الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

«البريد فى بر مصر» احتفاء مكتبة الإسكندرية بـ«البوستة»

«البريد فى بر مصر» احتفاء  مكتبة الإسكندرية بـ«البوستة»
«البريد فى بر مصر» احتفاء مكتبة الإسكندرية بـ«البوستة»




أصدرت مكتبة الاسكندرية كتاباً يوثق تاريخ البريد فى مصر. يأتى الإصدار ضمن سلسلة ذاكرة مصر المعاصرة، وهو تحرير الباحث عبد الوهاب شاكر، حيث يتناول «الكتالوج» نشأة وتطور البريد حتى القرن الثامن عشر، والبريد فى عصر أسرة محمد علي، وطوابع البريد المصرية وأختامه، والتنظيم الإدارى لمصلحة البريد.
ويوضح الكتالوج اختلاف المؤرخون فى أصل وتفسير كلمة «بريد»، حيث أرجعها معظمهم إلى أصل عربي، وأرجعها بعضهم إلى أصل فارسى اعتمادهم فى ذلك أنها مأخوذة من كلمة (بريد دم) الفارسية ومعناها (مقصوص الذنب) لأنه كان من عادة الفرس أن يقصرا أذناب الخيل والبغال التى ينقلون عليها البريد تمييزا لها عن غيرها.
وقال فريق آخر بأن كلمة بريد ترجع إلى الأصل اللاتينى بمعنى دابة البريد أو حصان البريد، أما كلمة (بوستة) المستعملة فى اللغة العربية الدارجة فإنها مأخوذة من الأصل اللاتينى postita station ومعناها محطات البريد التى كان الرومان يقيمونها بين كل مسافة وأخرى، ويعتمد الذين أرجعوا هذه الكلمة إلى أصل عربى على أنها مشتقة من كلمة «برد» أو «أبرَد» بمعنى أرسل، والاسم منها «بريد» فيقال أبرد بريدًا أى أرسل رسولاً، ويقال أيضا أنه فى اللغة العربية (البريد) كلمة عربية الأصل مشتقة من (البردى) أى العباءة فقد كان الرسل الذين يحملون الرسائل من بلد لآخر يلبس كل منهم بردة حمراء للدلالة عليه.