الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

«حسوا بينا» صرخة أنثوية ضد معاناة الأقزام فى مصر

«حسوا بينا»  صرخة أنثوية ضد معاناة الأقزام فى مصر
«حسوا بينا» صرخة أنثوية ضد معاناة الأقزام فى مصر




أنتج المجلس القومى للمرأة فيلما تسجيليا بعنوان «حسوا بينا» يتناول معاناة المرأة «القزم»، وذلك خلال البرنامج التدريبى «الإعلام الوطنى والمحلى فى خدمة قضايا المرأة» لتأهيل الصحفيين والإعلاميين المشاركين من كل المحافظات للعمل على أحدث آليات ووسائل تحريك الرأى العام لمساندة ودعم المرأة فى مجالى العمل العام والسياسى ورفع الوعى العام بحقوقها وواجباتها، حيث قام بإنتاجه مجموعة من الإعلاميين المشاركين فى اللقاء كأحد مخرجاته.
يتناول الفيلم العديد من المشكلات الاجتماعية والنفسية والصحية التى تواجه المرأة «القزم» حيث يجدن صعوبة فى التأقلم مع الناس فى الحياة اليومية، وسوء تقدير الذات والشعور بالدونية إزاء نظرة المجتمع الساخرة لهن، وعدم حصولهن على حقوقهن فى التعليم والعمل والتأمين الصحي، وعدم توافر وسائل مواصلات تتناسب مع حالتهن.
السفيرة مرفت تلاوى، رئيس المجلس القومى للمرأة قالت فى بيان صحفى صدر أمس الثلاثاء،» إن المرأة «القزم» من أكثر الفئات المهمشة فى المجتمع رغم أن نسبتهن ليست ضيئلة، ولديهن كل الحقوق والواجبات التى كفلها الدستور.. مطالبة بعدم اعتبار (الأقزام) سواء امرأة أو رجلًا، معاقين وحصرهم فى العمل بوظائف بعينها، وضرورة خضوعهم لاختبارات المهارات المطلوبة لأية وظيفة وفقا لمعايير موضوعية دون استثناء حالاتهم، وأن يعاملوا كمواطنين أصحاء».
ودعت تلاوى الحكومة إلى الاهتمام بهذه الفئة داخل المجتمع المصرى وتسهيل الحياة اليومية، لكونهن من ذوى احتياجات ومتطلبات خاصة لا يمكن توفيرها لهن دون تضافر جهود الدولة والمجتمع المدنى من أجل خدمة هذه الفئة، مضيفة «يجب تمثيل هذه الفئة فى البرلمان المقبل ليتمكنوا من الحصول على حقوقهم»، مناشدة وزارة التربية والتعليم بوضع إرشادات فى نهاية الكتاب المدرسى تحث على تحسين نظرة المجتمع للأقزام.