السبت 21 سبتمبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

«القومى لشئون الإعاقة» يبحث مع «التخطيط» و«التنظيم والإدارة» معوقات إتاحة فرص عمل لأعضاءه

«القومى لشئون الإعاقة» يبحث مع «التخطيط»  و«التنظيم والإدارة» معوقات إتاحة فرص عمل لأعضاءه
«القومى لشئون الإعاقة» يبحث مع «التخطيط» و«التنظيم والإدارة» معوقات إتاحة فرص عمل لأعضاءه




كتبت - هبة سالم


التقى وفد من أعضاء مجلس إدارة المجلس القومى لشئون الإعاقة بالدكتور أشرف العربى وزير التخطيط والمتابعة والتطوير الإدارى وفوزية حنفى القائم بأعمال رئيس الجهاز المركزى للتنظيم والإدارة بهدف متابعة مستجدات مسابقة الـ5000 وظيفة حكومية للأشخاص ذوى الإعاقة فى جهاز الدولة والتى أعلن عنها مجلس الوزراء نهاية مايو الماضي، وانتهى التنظيم والإدارة من تلقى الطلبات نهاية يونيو 2015، وكذلك بحث معوقات توظيف الأشخاص ذوى الإعاقة وإيجاد فرص تدريب من أجل توظيفهم.
وضم وفد المجلس القومى لشئون الإعاقة د. هبة هجرس الأمين العام للمجلس ومها هلالى ود.علاء سبيع أعضاء المجلس.
وطالب الوفد بأهمية التزام جميع الهيئات والمؤسسات بالتحقق من تخصيص نسبة 5% من كل فرص التوظيف التى تعلن عنها كل مؤسسة لصالح الأشخاص ذوى الإعاقة دون تمييز، وتطبيق القرارات الوزارية التى تنص على ذلك.
وطرح أعضاء الوفد على وزير التخطيط والقائم بأعمال رئيس الجهاز المركزى للتنظيم والإدارة رؤية المجلس من حيث أهمية إتاحة القطاع الخاص وظائف للأشخاص ذوى الإعاقة وإطلاق برامج تدريب قوية لتأهيل الأشخاص ذوى الإعاقة لسوق العمل.
وأكد د. أشرف العربى أن الوزارة تولى أهمية خاصة لتوظيف الأشخاص ذوى الإعاقة فى جهاز الدولة وإتاحة فرص تدريب كبيرة لهم وتشجيع القطاع الخاص على خلق فرص توظيف مناسبة لهم.
وأشار العربى إلى أن الوزارة تواجه تحديا كبيرا فى توظيف الأشخاص ذوى الإعاقة لكن هناك إرادة وتصميما كبيرا على مساندتهم ودمجهم فى خطط التنمية المستدامة.
ومن جانبها أوضحت فوزية حنفى القائم بأعمال رئيس الجهاز المركزى للتنظيم والإدارة أن الجهاز ضمانا لمبدأ الشفافية وتكافؤ الفرص ومحاربة الفساد قام بتشكيل لجنة محايدة من وزارة التخطيط والمالية والتضامن والقوى العاملة وسينضم إليهم عضو من المجلس، وتكون مهمة اللجنة هى مراجعة الترشيحات التى تمت فى المحافظات والتأكد من صحتها واستحقاقها وبمجرد انتهائها من عملها سوف يتم رفع الأسماء النهائية للمستحقين للـ5000 وظيفة إلى مجلس الوزراء لإخطار كل محافظة لاعتماد قرار تعيينهم، لافتة إلى أن الجهاز تلقى حتى الآن ترشيحات 7 مديريات بـ7 محافظات وجار وصول ترشيحات باقى المحافظات.
وأشارت حنفى إلى أن المسابقة تخضع للكتاب الدورى رقم 11 ضمانا للتأكيد على تحقيق الشفافية.