الخميس 18 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

«النسيج»: بدء تطوير شركات القطاع العام نهاية الشهر بتكلفة ٦ مليارات جنيه

«النسيج»: بدء تطوير شركات القطاع العام نهاية الشهر بتكلفة ٦ مليارات جنيه
«النسيج»: بدء تطوير شركات القطاع العام نهاية الشهر بتكلفة ٦ مليارات جنيه




كتب - إبراهيم جاب الله


أكد عبدالفتاح إبراهيم رئيس النقابة العامة لعمال الغزل والنسيج أن المكتب الأمريكى «وارنر» المكلف بوضع دراسة لهيكلة وتطوير الشركات والمصانع التابعة للقطاع العام، سيبدأ عمله نهاية الشهر الحالى، حيث سيقوم بزيارة عدد من الشركات للتعرف على حالتها وما تتطلبه من أجل النهوض بالصناعة مرة أخرى.
وأضاف رئيس نقابة الغزل والنسيج فى تصريحات صحفية أمس، أن المكتب سيقوم عقب زيارته لحوالى 25 شركة مرشحين للتطوير عبر المكتب بتكلفة تصل لـ6 مليارات جنيه، بتقسيم الشركات لمجموعات تبلغ كل مجموعة 5 شركات، على أن تبدأ الحكومة فى تطبيق توصيات المكتب والتطوير مباشرة على أول مجموعة.
وقال رئيس النقابة: إن الخطوة التى اتخذتها الحكومة لحماية القطن والصناعات القائمة عليها تؤكد رغبتها فى انقاذ الصناعة، مطالبا رئيس الوزراء المهندس إبراهيم محلب بالاستمرار على نفس النهج لحين انتهاء أعمال لجنة القطن وتنفيذ التوصيات الصادرة عنها فى أسرع وقت ممكن.
وأشار إبراهيم إلى أن صناعة النسيج تعرضت لمؤامرة منذ سنوات على يد رجال أعمال وحكومات سابقة بالإضافة للدول الخارجية، مضيفا فى الثمانينيات قامت لجنة من خبراء وأساتذة الزراعة بوضع دراسة كاملة لزراعة الأقطان القصيرة ومتوسطة التيلة فى مناطق معينة بالإضافة للحفاظ على القطن طويل التيلة، الا أن حكومات مبارك تقاعست عن تنفيذ تلك الدراسة حتى وصلنا للوضع الحالى وأصبحت مصر مهددة بالخروج منها نهائيا.
 وأوضح رئيس النقابة، أن الدراسة قابلة للتنفيذ حاليا وستحل عددا كبيرا من مشاكل الصناعة حيث إن فدان القطن سيأتى بضعف إنتاجه وبالتالى يمكن للفلاح تحقيق ربح أكثر وبيعه بثمن أقل.
بالاضافة لاستهلاكه كميات مياه أقل من الوضع الحالى، كما أن فترة وجوده بالأرض قليلة، مؤكدا ضرورة اهتمام الحكومة بهذه الدراسة وتطبيقها ابتداء من الموسم المقبل.