الخميس 18 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

4 حرائق تهز القاهرة والمحافظات

4 حرائق تهز القاهرة والمحافظات
4 حرائق تهز القاهرة والمحافظات




كتب ـ إبراهيم الصعيدى
وحازم هدهد
المحافظات ـ مصطفى عرفة  وحنان عليوة
أمرت نيابة أول مدينة نصر برئاسة المستشار أحمد شورب بانتداب رجال المعمل الجنائى لمعرفة سبب الحريق الذى شب أمس فى مخزن بجوار أحد الفنادق «الشهيرة» بمدينة نصر وهل به شبهة جنائية من عدمه، كما أمر بسرعة تحريات المباحث الجنائية حول الواقعة.
وكان قد اندلع حريق فى مخزن بمدينة نصر بجوار أحد الفنادق «الشهيرة»، أمس وعلى الفور انتقل رجال الحماية المدنية بالقاهرة لسيطرة على النيران.
وتلقت غرفة عمليات الحماية المدنية بالقاهرة بلاغا من شرطة النجدة يفيد باندلاع حريق فى مخزن فى مدينة نصر بجوار أحد الفنادق الشهيرة، وعلى الفور أمر اللواء جمال حلاوة مدير الإدارة بالدفع بـ5 سيارات إطفاء لإخماد النيران.
كما تمكنت قوات الحماية المدنية ببنى سويف من السيطرة على حريق هائل شب بمبنى إدارة  إهناسيا التعليمية التابعة للمحافظة ومنعت  امتدادها للمباني المتاخمة.
تلقى اللواء رضا طبلية مدير أمن بنى سويف إخطارا من العميد هشام فريد مأمور مركز شرطة إهناسيا يفيد بتلقيه بلاغا بنشوب حريق داخل مبني الإدارة التعليمية.
وانتقلت سيارات الإطفاء إلى مكان الحريق ونجح رجال وحدة المطافى فى السيطرة على النيران قبل امتدادها للمبانى المجاورة دون وجود إصابات بشرية.
وتبين من المعاينة المبدئية أن سبب الحريق ناتج من عمن كهربائى وأسفر عن احتراق محتويات غرفتي مكاتب مدير ووكيل الإدارة (5 أجهزة كمبيوتر و2ماكينة تصوير و3 مكاتب خشبية و3دولاب صاج) فضلا على بعض الملفات والأوراق  الهامة.
تم تحرير المحضر اللازم وأخطرت النيابة للتحقيق.
كما تسبب ارتفاع درجة حرارة الجو وضغط الأحمال فى احتراق محولي كهرباء بشارع عبدالسلام عارف بمدينة بنى سويف والثانى بمدينة بنى سويف الجديدة شرق النيل ما ادى انقطاع التيار الكهربائى وتمكنت قوات الحماية المدنية من السيطرة على النيران.
كانت إدارة الحماية المدنية بمديرية أمن بنى سويف قد تلقت بلاغين باشتعال النيران فى محولى كهرباء الأول بشارع عبدالسلام عارف بمنطقة شرطة الآثار والثانى بجوار جهاز مدينة بنى سويف الجديدة بشرق النيل.
وانتقلت قوات الحماية المدنية على رأس سيارتى إطفاء إلى مكان البلاغ وتمكنت من إخماد الحريق وتم استبدال المحولين بآخرين وإعادة التيار الكهربائى عن المنطقتين بعد انقطاع التيار الكهربائى به.
كما تمكنت قوات الحماية المدنية بالعبور من السيطرة على حريق بالشركة الوطنية لصناعة مواد التعبئة والتغليف الكائنة بالمنطقة الصناعية، وتم إخماده ومنع إمداده للمبانى المجاورة، وتولت النيابة التحقيق.
تلقى المقدم حازم سعد رئيس مباحث قسم العبور، بلاغا بنشوب حريق بالشركة الوطنية لصناعة مواد التعبئة والتغليف الكائنة بالمنطقة الصناعية، تم إخطار اللواء سعيد شلبى مدير الأمن، انتقلت على الفور أربع سيارات لقوات الحماية المدنية وتم السيطرة على الحريق وإخماده، وبالفحص تبين نشوب الحريق بمكتب رئيس مجلس إدارة الشركة وأتت النيران على بعض الستائر والنوافذ الزجاجية للمكتب ومفتاح جهاز التكييف، لم ينتج عن الحريق ثمة إصابات أو خسائر بالارواح.
وبسؤال ناجى حسن محمد يوسف 65 سنه عضو مجلس الادارة والمدير الادارى للشركة ومقيم مدينة نصر القاهرة رجح نشوب الحريق ماس كهربائى بمفتاح التكييف ولم يتهم أحدًا بالتسبب فى ذلك.
يشار إلى انتهاء رخصة تشغييل الشركة منذ فبراير 2015م، وتم إخطار جهاز مدينة العبور لاتخاذ شئونه. تم التحفظ على مكان الحريق وأخطرت الادلة الجنائية لاتخاذ شئونها، كلفت إدارة البحث الجنائى بالتحرى عن الواقعة.
تحرر عن ذلك المحضر رقم 6005 إدارى قسم العبور لسنة 2015م وبالعرض على النيابة العامة قررت الاتى: ينتدب أحد خبراء الأدلة الجنائية «قسم الحريق» بالانتقال للعين محل الواقعة لبيان بداية الحريق ونهايته وعما إذا كان الحريق بالايصال أو بالاتصال، وبيان عما إذا كانت توجد هناك شبهة جنائية من عدمه.. وعما إذا كانت توجد مواد معجلة للاشتعال من عدمه.
كما لقيت طفلة مصرعها متأثرة بإصابتها فى حريق بشقة أسرتها بمدينة بنى سويف لتلحق بشقيقها الذى لقى مصرعه مختنقا فى الحريق كان اللواء رضا طبلية مدير أمن بنى سويف قد تلقى إخطارا من العميد وائل ذكى مدير الحماية المدنية ببنى سويف يفيد تلقيه بلاغا بنشوب حريق فى شقة سكنية بمدينة بنى سويف.
 وانتقلت سيارات الحماية المدنية لموقع البلاغ وتمكن رجال الإطفاء من السيطرة على الحريق قبل امتداد النيران للشقق والمنازل المتاخمة.
 وتبين من المعاينة أن الحريق شب بشقة علاء محمد عبدالعزيز موظف بإدارة الأزمات بديوان عام محافظة بنى سويف نتيجة ماس كهربائى وأسفر الحريق عن وفاة نجله أحمد (7 سنوات) مختنقا داخل إحدى الغرف وإصابة ابنته جنى (5 سنوات) بحروق من الدرجة الثانية وأثبتت المعاينة أن ماسا كهربائيا تسبب فى الحريق.
 وتم نقل الطفلة المصابة لمستشفى التأمين الصحى ببنى سويف فى محاولة لإسعافها لتلفظ أنفاسها الأخيرة.