الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

الصين تستهدف ضخ استثمارات بـ60 مليار دولار فى مصر

الصين تستهدف ضخ استثمارات بـ60 مليار دولار فى مصر
الصين تستهدف ضخ استثمارات بـ60 مليار دولار فى مصر




كتبت- ناهد امام
كشفت دراسة حديثة أصدرتها جمعية رجال الأعمال المصريين برئاسة المهندس حسين صبور، تناولت الفوائد الاقتصادية والاستراتيجية لمصر بعد انضمامها رسميا للإتحاد التجارى للحزام الاقتصادى لطريق الحرير الصينى والذى يضم 50 دولة حتى الآن.
أوضحت الدراسة، أن الصين تسعى لتعظيم الاستفادة من طريق الحرير فى مضاعفة تجارتها مع الدول العربية من 240 مليار دولار العام الماضى إلى 600 مليار دولار خلال السنوات المقبلة.
كما تستهدف الصين رفع رصيدها الاستثمارى غير المالى فى الدول العربية من 10 مليارات دولار إلى أكثر من 60 مليار دولار خلال العشر سنوات القادمة بالاضافة إلى الوصول بحجم تجارتها مع إفريقيا إلى 400 مليار دولار بحلول عام 2020.
وتناولت الدراسة فى البداية فكرة طرح الرئيس الصينى شى جين بينغ المبادرة خلال زيارته لآسيا الوسطى ودول جنوب شرقى آسيا فى سبتمبر وأكتوبر 2013  على التوالى تحت عنوان التشارك فى بناء «الحزام الاقتصادى لطريق الحرير» و«طريق الحرير البحرى للقرن الحادى والعشرين» وهو أثار اهتماماً بالغا من قبل المجتمع الدولى حيث إنه سيساهم فى الازدهار الاقتصادى والتعاون الاقتصادى الإقليمى للدول الواقعة على طور الخط، وهو ما اعتبرته الصين قضية عظمى تخدم مصالح شعوب دول العالم بأسره.
أوضحت الدراسة أن هذا الطريق يمر بـ65 دولة، حيث تم تلقى موافقة خمسين دولة حتى الآن للمساهمة فى هذا المشروع نظراً لكونه يخترق قارات آسيا وأوروبا وإفريقيا حيث إنه يربط دائرة شرقى آسيا الاقتصادية النشطة من طرف بدائرة أوروبا الاقتصادية المتقدمة من طرف آخر ويقع بينهما عدد غفير من الدول التى تكمن فيها إمكانيات هائلة للتنمية الاقتصادية.