الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

الحكومة تطلب 15 مليار جنيه من البنوك لمواجهة عجز الموازنة

الحكومة تطلب 15 مليار جنيه من البنوك لمواجهة عجز الموازنة
الحكومة تطلب 15 مليار جنيه من البنوك لمواجهة عجز الموازنة




كتب – أحمد زغلول
قال مصدر مسئول بالبنك المركزى، إن مصرفه يطرح أذون خزانة اليوم الخميس والأحد المقبل،أمام البنوك المتعاملين الرئيسيين، وذلك نيابة عن وزارة المالية، لافتًا إلى أن ذلك يأتى بهدف توفير 15 مليار جنيه سيولة تساهم فى مواجهة الحكومة لعجز الموازنة العامة المقدر أن يتجاوز 250 مليار جنيه خلال العام المالى الجارى.
وأفاد أن طرح أذون الخزانة والسندات يأتى فى إطار خطة تقوم بها الحكومة بالتعاون مع البنك المركزى لمواجهة العجز،وتوفير الاحتياجات العاجلة للدولة، قائلًا: «البنوك تمتلك السيولة المناسبة لتغطية هذه الأذون والسندات،وهى تحقق لها عوائد جيدة».
وأضاف المصدر أن أذون الخزانة التى يتم طرحها اليوم الخميس تبلغ 7.5 مليار جنيه وتتوزع على أجلين أحدهما 182 يومًا بقيمة 3 مليارات جنيه، والثانى 364 يومًا بقيمة 4.5 مليار جنيه،موضحًا أن الأذون التى سيتم طرحها يوم الأحد تبلغ 7.5 مليار جنيه أيضًأ وتتوزع على اثنين من الآجال أحدهما 91 يومًا بقيمة 3 مليارات جنيه، والثانى لأجل 273 يومًا بقيمة 4.5 مليار جنيه.
وطبقًا لتقرير صادر عن البنك المركزى فقد رفعت البنوك العاملة بالسوق المحلية حجم استثماراتها فى أذون الخزانة الحكومية لتسجل 408.6 مليار جنيه بنهاية مايو الماضى مقابل 402.3 مليار جنيه بنهاية أبريل السابق عليه بارتفاع قدره 6.3 مليارات جنيه بنسبة 1.5%.
فى ذات الوقت ارتفعت إجمالى الأرصدة القائمة من أذون الخزانة بقيمة 8.5 مليارات جنيه بنهاية مايو لتمثل أكبر زيادة منذ بداية 2015 مسجلةً 521.5 مليار جنيه، مقابل 512.9 مليار جنيه بنهاية أبريل السابق عليه، لتستحوذ البنوك على نسبة 78% تقريبًا من إجمالى الاستثمار فى أذون الخزانة الحكومية.