الأربعاء 24 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

«داعش» يدعو الأتراك لإسقاط أردوغان

«داعش» يدعو الأتراك لإسقاط أردوغان
«داعش» يدعو الأتراك لإسقاط أردوغان




ترجمة – ابتهال مخلوف ووكالات الأنباء
دعا تنظيم داعش الأتراك بالثورة على الرئيس التركى رجب طيب أردوغان واصفًا إياه بالطاغوت.
ونشر إعلام ولاية الرقة التابع لتنظيم الدولة «داعش» مقطع فيديو باللغة التركية أرسل فيه تهديدا إلى تركيا ورئيسها رجب طيب أردوغان
ويظهر المقطع الذى انتشر على مواقع التواصل الاجتماعى أحد الأتراك المنضمّين إلى التنظيم، يحض فيه الشعب التركى إلى التوبة من الزنوب والثورة على أردوغان، كما يدعو إلى محاربة حزب العمال الكردستانى «بى كا كا» الملحد بحسب قوله.
وذكرت صحيفة «أكشام» التركية بأن التنظيم دعا الأتراك إلى إعلان الجهاد والثورة ضد الحكومة التركية والتحرّك لفتح إسطنبول وإسقاط أردوغان الذى وصفوه بالطاغوت.
وفى مسعى للحصول على الأغلبية المطلقة فى الانتخابات المقبلة، ناقش أعضاء مجلس إدارة حزب العدالة والتنمية خلال اجتماع له أمس الأول، إلغاء قانون منع ترشحّ النواب للانتخابات البرلمانية لأكثر من 3 دورات متتالية، حيث أبدى أغلبية الأعضاء رغبة فى رفع هذه المادّة عن النظام الداخلى للحزب.
وبحسب المعلومات الواردة من داخل كواليس الحزب، فإنّ رئيس الحزب أحمد داود أوغلو أصدر تعليماته بخصوص تشكيل لجنة للنظر فى كيفية إجراء هذا التغيير.
يذكر أن رئيس الحكومة داود أوغلو أعلن فشله فى تشكيل حكومة ائتلافية عقب الانتخابات البرلمانية فى يونيو الماضى والتى لم يحصل فيها حزب أردوغان على الأغلبية المطلقة.
وفى هذا السياق أوضحت المصادر أنّ إجراء التغيير سيتم الإعلان عنه خلال انعقاد المؤتمر العام للحزب أوائل سبتمبر القادم، الأمر الذى سيتيح فرصة للنواب الذين لم يستطيعوا الترشح لانتخابات 7 حزيران / يونيو والبالغ عددهم 70 نائبًا، بالترشح مجدّداً للانتخابات البرلمانية المبكرة المتوقع إجراؤها فى خلال الأشهر الثلاثة القادمة.
فى غضون ذلك، أعلنت لجنة الانتخابات العليا فى تركيا أنّ لديها صلاحيات قانونية حيال تسريع إجراء الانتخابات المبكرة عن موعدها المحدد فى الدستور بـ 90 يومًا.
وجاء فى البيان الصادر عن اللجنة، أنّه وبحسب المادة التاسعة والمادة التاسعة والسبعين من الدستور التركي، فإنّ للجنة صلاحيات بتقريب موعد الانتخابات البرلمانية المبكرة.