الثلاثاء 23 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

الجيش العراقى يستعيد سامراء والأنبار

الجيش العراقى يستعيد سامراء والأنبار
الجيش العراقى يستعيد سامراء والأنبار




كتب - محمد عثمان –وكالات الأنباء
استعادت القوات العراقية مناطق بجزيرة سامراء بمحافظة صلاح الدين بعد إطلاقها عملية «محور واحد» فى المنطقة بمشاركة قوات برية وجوية، كما ذكرت أنها حققت تقدما فى مناطق بالأنبار، حسبما أعلنت وزارة الدفاع العراقية.
وأعلنت قيادة العمليات العراقية المشتركة التابعة لوزارة الدفاع أمس أن قواتها استطاعت بدعم من سلاح الجو استعادت المناطق التى تخضع لسيطرة مسلحى تنظيم الدولة فى جزيرة سامراء جنوب مدينة تكريت بمحافظة صلاح الدين ضمن مساع لاستعادة الأراضى التى يسيطر عليها تنظيم الدولة الإسلامية فى منطقة الثرثار.. وقالت القيادة فى بيان نقلته وكالة «الأناضول» إن القوات العسكرية عبرت الساتر الأول بعد اللاين (خطوط أنابيب نفط) ووصلت إلى الساتر الثاني، وكبدت العدو (تنظيم الدولة) خسائر جسيمة، وإن التقدم لا يزال مستمرا لتطهير القرى المحيطة بجزيرة سامراء كلها.. من جهته قال المتحدث الرسمى باسم ميليشيات الحشد الشعبى إن عملية استعادة السيطرة على القرى فى جزيرة سامراء يراد منها تأمين المنطقة الممتدة بين صلاح الدين والأنبار.. وأشار إلى أن القوات الأمنية تتقدم وفق خطط أعدت مسبقا فى جزيرة سامراء، لتتلاقى مع القوات الموجودة حاليا فى منشأة المثنى جنوب تكريت، وحتى الجسر اليابانى غربى الفلوجة.
وعلى صعيد متصل قال المتحدث باسم محافظ الأنبار حكمت سليمان إن القوات الأمنية من الجيش وجهاز مكافحة الإرهاب استطاعت تحرير مديرية المرور العامة لمحافظة الأنبار وحى الزيتون القريب منها، فى منطقة الخمسة كيلو غرب الرمادي، بعد معارك أدت إلى مقتل وإصابة العديد من عناصر تنظيم الدولة، وفق ما نقلته عنه وكالة الأناضول.. وأضاف سليمان أن القوات الأمنية تقدمت من الجهة الغربية ودخلت منطقة التأميم القريبة من مديرية مرور الأنبار، على حد قوله، لافتا إلى أن «القوات الأمنية استطاعت أيضا الدخول إلى منطقة الملعب جنوب الرمادي، والوصول إلى مشارف شارع 20 وسط الرمادي».. ورغم خسارة تنظيم الدولة الكثير من المناطق، التى سيطر عليها العام الماضى فى محافظات ديالى (شرق) ونينوى وصلاح الدين (شمال)، فإنه ما زال يسيطر على أغلب مدن ومناطق الأنبار، وتحاول القوات العراقية والمليشيات التابعة لها، إضافة إلى قوات البشمركة، استعادة تلك المناطق وطرد مقاتلى التنظيم منها.
من جهة أخرى أفاد مصدر أمنى فى كركوك لوكالة الأنباء الألمانية بأن 11 مسلحا قتلوا وأصيب 25 آخرون فى اشتباكات عنيفة بين عناصر تنظيم الدولة وما يعرف بجيش رجال الطريقة النقشبندية فى قضاء الحويجة غربى كركوك.. فى سياق متصل أعلن الجيش العراقى أنه تمكن من قتل 13 عنصراً من تنظيم داعش، واعتقل اثنين آخرين، وذلك فى عملية نفذت أمس ببعقوبة، مركز محافظة ديالى.