الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

تصريحات «مثيرة للجدل» لمرشحى الرئاسة الأمريكية

تصريحات «مثيرة للجدل» لمرشحى الرئاسة الأمريكية
تصريحات «مثيرة للجدل» لمرشحى الرئاسة الأمريكية




كتبت : وسام النحراوى
يتنافس مرشحو الحزبين الجمهورى والديمقراطى على تولى الرئاسة بالولايات المتحدة الأمريكية فى الانتخابات المزمع انعقادها العام المقبل، وشهدت الأيام الماضية عددا من التصريحات المثيرة للجدل لبعضهم والتى أثارت حفيظة البعض وأغضبت البعض الآخر.
وكان أشهرها ما قاله رجل الأعمال الأمريكى دونالد ترامب، ‏أحد المرشحين الجمهوريين المحتملين فى انتخابات الرئاسة الأمريكية، عن المملكة العربية السعودية، والمهاجرين غير الشرعيين.. فقد شن مغردون سعوديون حملة على المرشح الطامح للحصول على دعم الجمهوريين واصفين إياه بـ«الوقح» وبإن تصريحاته «وصمة عار» فى الانتخابات الأمريكية.
فقد دعا ترامب إلى إرغام السعودية على دفع أموال لقاء «حماية» أمريكا لها، مضيفا إن الرياض«دولة ثرية» وعليها أن تدفع المال لواشنطن لقاء ما تحصل عليه منها سياسيا وأمنيًا.
ووصف ترامب العلاقات المالية بين السعودية والولايات المتحدة بأنها عفا عليها الزمن، وبأن السبب الرئيسى للعلاقات مع المملكة هو الحاجة إلى النفط، مدعياً أن أمريكا الآن ليست بحاجة إلى النفط كثيراً، بل ويمكن ألا تحتاج إليه على الإطلاق.. ولم تقف تصريحاته عند هذا الحد، حيث أعلن قطب العقارات الأمريكى دونالد ترامب من قبل أنه يريد أن يرسل كل المهاجرين المقيمين فى الولايات المتحدة بصورة غير شرعية إلى بلادهم.. وفى السياق ذاته، خرج علينا مايك هاكابى المرشح الجمهورى المحتمل لرئاسة الولايات المتحدة الأمريكية أيضا بتصريحات زعم فيها أن الضفة الغربية الفلسطينية هى جزء لا يتجزأ من إسرائيل، وذلك عقب جولة قام بها إلى مناطق تحت الاحتلال الاسرائيلى من ضمنها «مدينة الخليل»، مضيفا أنه فى حال تم انتخابه رئيسا سيدعم الاستيطان اليهودى فى الضفة الغربية، معتبرا هذا المكان أرض الشعب اليهودى وموطنه.. فيما عقدت هيلارى كلينتون المرشحة الديمقراطية المحتملة فى انتخابات الرئاسة الأمريكية اجتماعا خاصا الأسبوع الماضى مع خمسة نشطاء فى حركة «أرواح السود مهمة» وحثتهم على السعى لتغيير السياسات لاعتقادها بأن مشاعر الأمريكيين لن تتغير.