الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

50 قتيل فى مجزرة جديدة للنظام السورى على «دوما»

50 قتيل فى مجزرة جديدة للنظام السورى على «دوما»
50 قتيل فى مجزرة جديدة للنظام السورى على «دوما»




 دمشق – وكالات الانباء


سقط عشرات المدنيين - بينهم نساء وأطفال- بين قتيل وجريح بقصف جديد لقوات النظام على مدينة دوما أمس الاول السبت، فى استهداف هو الثانى من نوعه فى أسبوع رغم التنديد الدولي، كما تواصل القصف على مدن وبلدات سورية أخرى ما خلف عددا من الجرحى.
وتشير الأرقام إلى أن عدد القتلى بلغ أكثر من خمسين، فى حين سقط العشرات جرحى، وذلك جراء غارات جوية من الطيران الحربى إضافة للقصف بصواريخ أرض أرض، الأمر أدى إلى تهدم عدد من الأبنية فوق قاطنيها.
 وقال عمال الاغاثة إن خمسين جثة على الأقل انتشلت من مبان سوّيت بالأرض، مشيرين إلى أنهم يعتقدون أن جثثا أخرى لا تزال تحت أنقاض، بينما نقل العشرات من المصابين لمستشفيات ميدانية وأغلبهم يعانى إصابات خطيرة.
وتشنّ قوات النظام حملة على مدينة دوما المحاصرة منذ أكثر من عامين، حيث أوقع قصفٌ مماثل قبل أيام أكثر من مئة قتيل، وسط تصعيد من قوات النظام للحملة العسكرية على الغوطة الشرقية.
 وفى ريف دمشق أيضا، قالت شبكة شام إن أربعة قتلى سقطوا فى بلدة مسرابا جراء الغارات الجوية، مشيرة إلى إصابة العديدين فى مدينتى حرستا وعربين وبلدتى دير العصافير ومديرا.
فى الأثناء استمرت الاشتباكات فى مدينة الزبدانى والجبل الشرقى حيث تمكنت قوات المعارضة من قتل وجرح عدد من عناصر حزب الله اللبناني، فى وقت ألقت مروحيات النظام البراميل المتفجرة على أحياء المدينة.
على صعيد متصل، نبّهت جهات إغاثية إلى تدهور أوضاع أكثر من مليون مدنى يعيشون فى مدينة التل بريف دمشق، معظمهم نازحون من مناطق دمشق ومحيطها، وذلك بسبب إغلاق قوات النظام السورى مداخل المدينة منذ نحو شهر.
وقد زاد من حجم المعاناة منعُ إدخال المواد الغذائية والطبية، ومنع الدخول إلى المدينة والخروج منها.
 وفى حلب قال ناشطون: إن قوات المعارضة التابعة لغرفة عمليات الفتح استهدفت معاقل الرئيس السورى بشار الأسد بحيّ الخالدية بقذائف محلية الصنع، وحققت ما أسمتها إصابات مباشرة، كما استهدفت تجمعات جيش النظام على جبهات البريج.