الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

وزير خارجية بريطانيا يفتتح سفارتها بطهران

وزير خارجية بريطانيا يفتتح سفارتها بطهران
وزير خارجية بريطانيا يفتتح سفارتها بطهران




طهران – لندن – وكالات الأنباء


افتتح وزير الخارجية البريطانى فيليب هاموند امس الأحد  سفارة بلاده فى طهران إيذاناً بعودة العلاقات الطبيعية بين البلدين رسميا، وذلك بعد نحو أربع سنوات من اقتحام محتجين السفارة وحرق العلم البريطاني.
غير أن بريطانيا ظلت تعمل دون سفارة منذ اقتحام محتجين مجمعيهما الدبلوماسيين الرئيسيين فى طهران يوم 29 نوفمبر  2011 حيث أقدموا على تمزيق صور ملكة بريطانيا وحرق سيارة وسرقة أجهزة إلكترونية.
وتُعد زيارة فيليب هاموند هذه هى الأولى من نوعها لوزير خارجية بريطانى إلى إيران منذ العام 2003، وهى تأتى بعد أخرى قام بها وزراء أوروبيون إلى طهران بعد التوقيع يوم 14 يوليو الماضى على الاتفاق التاريخى بشأن البرنامج النووى الإيراني.
وقال هاموند فى البيان إن «إعادة فتح سفارتينا يشكل مرحلة أساسية فى تحسن علاقاتنا الثنائية»، بيد أنه أضاف أن هذا «لا يعنى أننا متفقان فى كل شيء».
واستدرك: «لكن من المرغوب فيه أن تكون للمملكة المتحدة وإيران ممثليات» دبلوماسية».
وقال: «نريد أولا التأكد من أن الاتفاق النووى يشكل نجاحا خصوصا من خلال تشجيع التجارة والاستثمارات عندما ترفع العقوبات» المفروضة على إيران.
وأكد هاموند أن السفارة البريطانية فى طهران سيديرها فى مرحلة أولى مكلف بالأعمال ثم قد يعين سفير فى الأشهر المقبلة.
فيما نفى نائب وزير الخارجية الإيرانى مجيد تخت رافانشى وجود أى خطط لرفع مستوى التمثيل الدبلوماسى بين بلاده وبريطانيا لمستوى السفراء.
وأكد رافانشى أن افتتاح السفارة البريطانية فى طهران والإيرانية فى لندن سيتم فى وقت واحد الأحد.