الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

أزمة فى البورصة بسبب عدم صدور قرار تأجيل ضريبة الأرباح الرأسمالية

أزمة فى البورصة بسبب عدم صدور قرار تأجيل ضريبة الأرباح الرأسمالية
أزمة فى البورصة بسبب عدم صدور قرار تأجيل ضريبة الأرباح الرأسمالية




كتبت: إسلام عبدالرسول


أزمة حقيقية تواجه وزارة المالية بسبب تأخر صدور عدد من القوانيين الأمر الذى أحدث مشكلة كبيرة فى البورصة فى وقت تعانى فيه من الخسائر المتوالية متاثرة بالانهيارات فى أسواق المال العالمة.
وقالت مصادر فى البورصة أن إدارة هيئة سوق المال تحتجز الكوبونات وتوزيعات الأرباح منذ 15 مايو الماضى ولم يتم توزيعها حتى الآن على المستثمرين بحجة عدم صدور قانون بتأجيل ضريبة الأرباح الرأسمالية حتى الآن.
وأضافت المصادر ان استمرار تطبيق الضريبة على العرب والأجانب على كل صفقة أدى إلى عزوف المستثمرين الأجانب عن الاستثمار فى البورصة واتجاههم نحو الخروج بالإضافة إلى تخوف المستثمرين المصرين من تطبيق الضريبة عليهم بنهاية السنة حيث تطبق عليهم مرة واحدة بشكل سنوى.
وقالت المصادر ان ادارة سوق المال خاطبت وزارة المالية اكثر من مرة لتوضيح موقف الضريبة خاصة فى ظل الاعلان عن تاجيل الضريبة لمدة عامين الا انه حتى الآن لا يوجد رد وافى بشأن موقف تلك الضريبة.
وقالت المصادر ان ادارة البورصة مازالت تحتجز الضريبة كما تم منذ صدور قانون فرض ضريبة على الأرباح الرأسمالية وهو ما يضاعف من أزمة البورصة حاليا. ومنيت البورصة بعدد من الخسائر المتوالية الايبوع الماضى افقد رأس المال السوقى اكثر من 10 مليارات جنيه.
واكدت المصادر على ان صدور قانون تأجيل الضريبة فى هذا الوقت سيكون له عامل كبير فى انحسار الخسائر التى تتكبدها البورصة والمستثمرين منذ الاسبوع الماضى متأثرة بالتراجعات العالمية.
وقالت المصادر أنه فى حالة عدم صدور  تلك القرارات ستشسع حالة من عدم الثقة لدى المستثمرين.
واكدت المصادر على ان ادارة البورصة ستكون ملتزمة برد المبالغ المحتجزة تحت حساب الضريبة للمستثمرين مما سيوفر سيولة لدى المستثمرين .
وفى المقابل كشفت مصادر مسئولة بمصلحة الضرائب ان القرارات لم تصدر حتى الآن الا انها فى طريقها للصدور متوقعة الاعلان عنها فى غضون اسبوعين على الاكثر .
واضافت المصادر ان مصلحة الضرائب لم تتلق اى مبالغ من ادارة البورصة من تاريخ الاعلان عن تاجل الضريبة عن بعض البنود الواردة فى قانون تعديلات ضريبة الدخل
واشارت المصادر إلى ان الاجراء الذى تتبعه ادارة البورصة باحتجاز الضريبة لحين صدور القانون بالتأجيل هو اجراء قانونى وبمجرد صدور القانون لن يكون هناك سند لاستمرار هذا الاجراء .
واكدت المصادر ان الحكومة تعمل على جعل الضرائب محفزا للاستثمار وليس معوقا له وهو ما يتم من خلال توحيد الحد الاقصى للضريبة على الدخل بتخفيضها إلى 22.5% واجراءات اخرى تخص تزليل العقبات.