الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

«داعش» يُفجر معبد «بعل شمين» الأثرى فى سوريا

«داعش» يُفجر معبد «بعل شمين» الأثرى فى سوريا
«داعش» يُفجر معبد «بعل شمين» الأثرى فى سوريا




دمشق ـ وكالات الأنباء
بعد أيام من إعدامه عالم الآثار السورى خالد الأسعد فى مدينة تدمر والتنكيل بجثته، فجر تنظيم داعش معبد «بعل شمين»، الذى كان الأسعد يًشرف على إدارته والتنقيب فيه.
ويعود المعبد السورى القديم الذى يحمل اسم بعل شمين، أو سيد السماء، إلى القرن الثانى الميلادى، ويُعد من أكبر وأشهر المعالم فى مدينة تدمر الأثرية، المدرجة على قائمة اليونسكو للتراث العالمى الإنسانى.
وأوردت وكالات الانباء أن الجزء الأكبر من المعبد تهدم وتضرر بعد تفجيره من قبل التنظيم الذى استعمل كميات كبيرة من المتفجرات.
من ناحية أخرى، سقط العشرات بين قتيل وجريح جراء سقوط قذائف هاون على سجن دمشق المركزى ومخيم الوافدين فى ريف العاصمة السورية دمشق.
ونقلت وكالة الأنباء السورية الرسمية (سانا) عن مصدر فى شرطة العاصمة أن 5 قذائف هاون سقطت على سجن دمشق المركزى ومخيم الوافدين فى منطقة عدرا بريف دمشق، ما أدى إلى مقتل 12 شخصا وإصابة 50 بجروح، وقال مصدر طبى فى مستشفى الشرطة إن بين القتلى 7 نساء إضافة إلى عشرات الجرحى بينهم نساء وأطفال.
وقال مدير سجن دمشق المركزى العميد نبيل الغجرى إن القذائف استهدفت استراحة الزوار عند مدخل السجن، بينما ذكر مصدر فى قيادة الشرطة أن ثلاث قذائف هاون سقطت على المنازل السكنية فى مخيم الوافدين الذى تقطنه آلاف العائلات التى هجرتها القوات الإسرائيلية من أراضيها فى الجولان المحتل منذ عام 1967.
 وأوضح المصدر أن القذائف تسببت فى إصابة 3 أشخاص بجروح متفاوتة.
إلى ذلك، تواصل موسكو مشاوراتها مع مختلف القوى السياسية السورية، إذ يزور العاصمة الروسية هذه الأيام وفد من المعارضة السورية المعتدلة برئاسة وزير الدولة لشئون المصالحة الوطنية على حيدر.
ومن المقرر أن يستقبل ميخائيل بوجدانوف نائب وزير الخارجية الروسى أعضاء الوفد اليوم الثلاثاء.