الثلاثاء 23 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

..و«الصناعة» تطرح رخصاً جديدة للأسمنت فى الصعيد سبتمبر المقبل

..و«الصناعة» تطرح رخصاً جديدة للأسمنت فى الصعيد سبتمبر المقبل
..و«الصناعة» تطرح رخصاً جديدة للأسمنت فى الصعيد سبتمبر المقبل




كتب - رضا داوود
قال وزير الصناعة والتجارة والمشروعات الصغيرة والمتوسطة، منير فخرى عبدالنور، إنه من المقرر طرح رخص جديدة لمصانع الأسمنت فى عدد من محافظات الصعيد، سيتم الإعلان عنها قريباً عقب انتهاء الدراسات الدقيقة الخاصة بها، خلال شهر سبتمبر المقبل، وتستهدف الرخص الجديدة سد الاحتياجات المستقبلية للسوق المحلى من الأسمنت.
وأضاف فى تصريحات صحفية  أن صناعة الحديد تُعانى من أزمات طاحنة، حيث لم تعد جاذبة للاستثمار بسبب ارتفاع أسعار الطاقة، وأزمة نقص المواد الخام.
وأشار إلى اهتمام الوزارة بحماية الصناعة الوطنية للحديد فى ظل التهديد الذى تتعرض له من قبل الواردات المتزايدة من دول الصين، وتركيا، وأوكرانيا، ولذا جاء قرار الوزارة بفرض رسوم الحماية على الحديد حماية للصناعة المحلية.
وعلى صعيد ما تشهده الأوضاع الاقتصادية العالمية، نوه «الوزير» إلى احتمالية أن تشهد صناعة السكر أزمة جديدة تأثراً بالأزمة التى تمر بها الصين حالياً، الأمر الذى يهدد بانخفاض أسعار السكر عالمياً، بما يساهم فى تهديد الإنتاج المحلى للسكر.
وأشار إلى أن «الوزارة» تدرس خلال الفترة الحالية وضع مقترحات وتقديم حلول جديدة لصناعة السكر خاصة مع تزايد المخزون من السكر لدى المصانع المنتجة.
وأشار إلى مستجدات التعامل مع الاستثمارات الأجنبية، وفى مقدمتها الاستثمارات الروسية والتى يخصص لها المنطقة الصناعية فى شمال جبل عتاقة.. وتوقع «الوزير» أن يقوم «الرئيس السيسي» خلال زيارته المقبلة إلى روسيا بتوقيع عقد إنشاء المحطة النووية التى ستقام فى الضبعة، حيث تعتبر عملية توليد الكهرباء من الطاقة النووية أرخص مصدر للطاقة الجديدة، إلى جانب ذلك تستعد «الوزارة» لعقد مفاوضات مع الاتحاد الآوروآسيوى خلال الفترة من 14 إلى 17 سبتمبر.. وحول أزمة انخفاض الصادرات المصرية خلال الفترة الحالية، أشار» الوزير» إلى أن تراجع الصادرات المصرية يأتى مدعوماً بعدة عوامل، أبرزها أزمة الطاقة والتى ساهمت فى وقف إنتاجية العديد من المصانع التى لم تعد تعتمد على أدواتها الإنتاجية بنسبة 100%.