الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

توقيع بروتوكول القوة المشتركة الخميس المقبل

توقيع بروتوكول القوة المشتركة الخميس المقبل
توقيع بروتوكول القوة المشتركة الخميس المقبل




كتب ـ خالد عبدالخالق


كشفت مصادر مطلعة لـ«روزاليوسف» أن هناك عدد من الدول العربية أكدوا على انهم سوف يشاركون فى التوقيع على بروتوكول إنشاء القوة العربية المشتركة يوم الخميس المقبل خلال الاجتماع المشترك لوزراء الخارجية والدفاع العرب، يأتى فى مقدمتها كل من مصر والأردن والإمارات والبحرين وليبيا وفلسطين واليمن والمغرب.
ونوهت المصادر إلى أن هناك دولا عربية ابلغت الأمانة العامة للجامعة العربية بأنها لن تنضم للقوة العربية المشتركة أولى هذه الدول هى الجزائر والتى ترى أن الحل السياسى له أولوية عند مناقشة الأزمات، كما شرحت الجزائر أنه وفقا للدستور الجزائرى فإنه لا يوجد نص يشير إلى أن تقوم القوات المسلحة الجزائرية بأى عملية خارج حدودها، سلطنة عمان أكدت للأمانة العامة أنها لن تشارك فى القوة العربية المشتركة.
وقد أوضحت السلطنة بانه وفقًا لنظامنا، فإن القوات المسلحة العمانية محظور عليها أن تعمل خارج إطار مجلس التعاون، ولا يمكن أن نشارك فى هذه القوة بحكم قوانين بلادنا.
قطر حتى الآن لم تحدد موقفها وهل ستشارك فى الاجتماع المشترك أم لا وهى ستشارك فى القوة أو لا. كما كشفت مصادر أن هناك دولا تريد أخذ مزيد من الوقت قبل التوقيع على البروتوكول وفى هذا السياق أكدت المصادر أنه يحق للدول أن توقع وبعد ذلك تقوم بإيداع وثائق التصديق فى وقت لاحق.
كما أشارت المصادر إلى أنه لم يكن هناك اجماع عربى فى أى مرحلة من مراحل العمل العربى المشترك وخاصة فيما يتعلق بالتوقيع على اتفاقيات العمل العربى المشترك ففى بداية الأمر تقوم سبع أو عشر دول بالتوقيع الاتفاقيات وتعقبها بعد ذلك بقية الدول.