الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

الزراعة تطرح كميات من اللحوم بـ32 جنيهًا للكيلو

الزراعة تطرح كميات من اللحوم بـ32 جنيهًا للكيلو
الزراعة تطرح كميات من اللحوم بـ32 جنيهًا للكيلو




كتب ـ إبراهيم رمضان


 كلف الدكتور صلاح هلال، وزير الزراعة، لجنة من التفتيش المالى والإداري، بمركز البحوث الزراعية، فى التحقيق، فى قضية اللحوم الفاسدة، التى تم ضبطها مؤخرا بأحد المنافذ التابعة لوزارة الزراعة.
النيابة العامة أفرجت السبت الماضى، عن الموظف الذى تم ضبطه بالمنفذ بضمان محل عمله، بعد أن تقدمت وزارة الزراعة بالمستندات التى تثبت أن المخزن الذى تم ضبط اللحوم به مؤجر.
منذ أن تم ضبط كميات اللحوم، ظهرت موجه من الاتهامات بين العاملين بوزارة الزراعة وموردى اللحوم لصالح منافذ وزارة الزراعة التابعة لقطاع الإنتاج، اتخذت هذه الاتهامات المتبادلة بالفساد وتقاضى العمولات، من موقع التواصل الاجتماعى «الفيس بوك» منفذا لنشرها على الصفحات المهتمة بالشأن الزراعة، حيث اتهم عدد من موردى اللحوم، عددا من العاملين بوزارة الزراعة، باستغلال مناصبهم للتربح من هذه المنافذ، فى حين رد العاملون بالزراعة، بأن سبب الهجوم عليهم، هو تحريرهم لمحاضر بالمخالفات التى يرتكبها هؤلاء الموردين، من خلال توريد لحوم فاسدة.
ولكن الأمر لم يتوقف على عملية توريد اللحوم، فالصراع يدور حول عملية تأجير المنافذ لأشخاص بعينهم، مقربين من عدد من المسئولين بوزارة الزراعة، أو تربطهم علاقات بهؤلاء الأشخاص.
وعلمت «روزاليوسف» إن اللحوم المستوردة المجمدة، يتم توريدها لمنافذ وزارة الزراعة، بسعر  37 جنيهاً، ولكن أحد الموظفين بالوزارة يحصل على جنيه عمولة عن كل كيلو، فى حين يتم تخصيص جنيه، كعمولة لإدارة التسويق بقطاع الإنتاج بوزارة الزراعة، ليباع كيلو اللحم بعد ذلك بـسعر 40 جنيها.. مصدر بالزراعة، قال لـ«روزاليوسف» إن ماحدث ربما يكون رد فعل، لقيام وزارة الزراعة بشن حملة مؤخرا، لفحص اللحوم المعروضة بالمجمعات الاستهلاكية التابعة لوزارة التموين، والتى تم رفع تقرير بنتائج الفحص لوزيرا الزراعة والتموين، حيث تم التنبيه على لجان الفحص التى ضمت ممثلين عن الرقابة الإدارية والطب البيطرى والصحة، بتحرير تقرير فقط، دون تحرير أى محاضر فى حال وجود مخالفات.  فى سياق متصل، حصلت «روزاليوسف» على خطاب مرسل من قطاع الإنتاج بوزارة الزراعة، لإدارة التفتيش بهيئة الخدمات البيطرية، توضح فيه شكل « العبوة « التى يتم بيع اللحوم فيها والخاصة بمنافذ وزارة الزراعة، مؤكدا أن اللحوم يتم تجهيزها تحت إشراف الطب البيطرى بمحافظة الجيزة، فى المنفذ الخاص بالتعبئة والتقطيع.
ومن جهة أخرى أعلنت وزارة الزراعة عن طرح كميات من اللحوم استعدادا لعيد الأضحى بأسعار 32 جنيه للكيلو قائم من الجاموس و40 جنيه من الأغنام.