الثلاثاء 16 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

الرئيس فى روسيا للمرة الرابعة

الرئيس فى روسيا للمرة الرابعة
الرئيس فى روسيا للمرة الرابعة




كتب - أحمد إمبابى


يبدأ اليوم الرئيس عبدالفتاح السيسى زيارته الرابعة الى روسيا  فى اقل من عامين ، وذلك  لاستئناف حوار مُمتد بينه وبين الرئيس الروسى، فلاديمير بوتين.
ورغم أنها الزيارة الرابعة للرئيس  إلى روسيا ، فإنها تُعد أول زيارة رسمية له يُستقبل خلالها استقبالا رسميا.
الرئيس يقوم بجولة آسيوية تضم سنغافورة، تليها الصين وإندونيسيا.
ومن المقرر أن يحضر الرئيس ـ خلال زيارته الصين ـ العرض العسكرى الذى ستقيمه بكين بالميدان السماوى «تيانآنمن» بمناسبة الذكرى الـ 70 لانتصارها فى الحرب العالمية الثانية، بمشاركة وفود 60 دولة وأكثر من 20 زعيما، بالإضافة إلى قوات من 10 دول تمثل جميع قارات العالم.
وتزامنا مع زيارة الرئيس السيسى روسيا، يتوجه وفد مصرى إلى موسكو خلال ساعات لاستكمال مباحثات الإعداد لتوقيع اتفاقيات إقامة أول محطة نووية مصرية بمنطقة الضبعة.
كما يزور وفد روسى رفيع المستوى من الشركات النووية المتخصصة القاهرة خلال أيام، وذلك امتدادًا لسلسلة من الزيارات والمباحثات التى تمت خلال الأشهر الأخيرة.
القمة المرتقبة بين الرئيسين السيسى والروسى فلاديمير بوتين من المنتظر ان تناقش العديد من  القضايا ذات الاهتمام المشترك، خصوصا الإرهاب و تطورات الأزمة فى كل من سوريا والعراق واليمن وليبيا، والصراع الفلسطينى الإسرائيلى .
وتستهدف الزيارة دعم وتعزيز العلاقات الاقتصادية، و جذب الاستثمارات الروسية إلى مصر والمساهمة فى المشروعات القومية العملاقة التى تقوم بتنفيذها مصر، مثل مشروع محور قناة السويس والمشروعات التنموية الأخرى فى الصناعة والطاقة، بالإضافة إلى التعاون فى المجال العسكرى.
من ناحية آخرى اِستقبل الرئيس عبدالفتاح السيسى أمس سوشما سواريج وزيرة الشئون الخارجية الهندية.
وأشاد الرئيس بتجربة الهند وخبرتها الناجحة فى تحقيق النمو الاقتصادى والتقدم التكنولوجى.