السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

خط ملاحى جديد يدخل الخدمة بين مصر وتركيا




 
أعلن اللواء حاتم القاضى رئيس الإتحاد الاتحاد العربى لغرف الملاحة العربية وصاحب فكرة الربط العربى بنظام الرورو عن بدأ خدمة الخط الملاحى سيسا لاينز بين كل من تركيا و مصر وبين مصر والسعودية بنظام الرورو حيث وصلت إلى ميناء الأدبية الباخرة أوليمبوس قادم’ من ميناء ضبا السعودى ومن المنتظر وصول الباخرة نيسويس رودوس من ميناء إسكندرون بتركيا الجمعة المقبل.
 
وأضاف القاضى بأن البواخر حمولة160 شاحنة لكل منها بواقع رحلتين أسبوعيا الأمر الذى سوف يساعد الصادارات المصرية إلى تركيا والدول القريبة مثل روسيا وجوجيا و كازاخستان و شمال العراق حيث تستغرق الرحله البحرية حوالى 19 ساعه الأمر الذى يختصر الرحلة من أى مكان بمصر إلى أى مكان بتركيا   إلى أقل من 48 ساعة.
 
وأفاد القاضى بأن الخدمة الجديدة سوف تعيد الحياة إلى ميناء الأدبية كميناء رئيسى لنقل الشاحنات المتجهة الى السعودية و دول الخليح العربى وصرح القاضى بأن قد توجه بدعوة لوزير النقل الدكتور رشاد المتينى ووزير التجارة والصناعة ومحافظى بورسعيد والسويس والسفير التركى والسفير السعودى لحضور افتتاح الخط خلال الاسبوع المقبل بكل من بورسعيد والسويس وسط ترحيب شعبى من قيادات محافظتى بورسعيد والسويس.
 
وقد أشاد القاضى بالاتفاق الذى تم توقيعه بين مصر وتركيا للنقل البرى بنظام الرورو و بمجهودات رئاسة مجلس الوزاراء ووزارات النقل والتجارة و المالية والداخلية حيث إن مثل هذه الاتفاقية قد تخطت العديد من الصعاب لكونها تطبق لأول مرة بنظام الشباك الواحد و نظرا لعدم اشتراك مصر فى اتفاقية النقل الطرقى الدولى TIR وطالب القاضى بسرعه التصديق على دخول مصر هذه الاتفاقية تمهيدًا لدخول مصر فى هذا النشاط الذى سوف يساعد مصر على إستغلال الموقع والثروة الهائلة التى تتمتع بها البلاد ولاسيما أن مثل هذا النشاط لا غنى عنه بمشروع تطوير منطقة قناه السويس.
 
ومن المتوقع أن يحقق الخط ايرادات مباشره تقارب 250 مليون جنيه سنويا لخزينه الموانئ المصرية كما أن الخط سوف يساعد حركة البضائع و الاسواق بكل من بورسعيد والسويس.
 
حيث ان الخط سوف ينعش خزينة الدولة بما يوازى 250 مليون جنيه سنويا بالاضافة إلى إتاحة الفرصة أمام الصادارت المصرية للدخول فى أسواق غير تقليدية يصعب وصول النقل البحرى إليها بأسعار معقولة وفى زمن قياسى.