الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

50 % زيادة فى مبيعات العقارات رغم الركود

50 % زيادة فى مبيعات العقارات رغم الركود
50 % زيادة فى مبيعات العقارات رغم الركود




رغم الركود والظروف السياسية المتأزمة نوعا ما استطاع قطاع العقارات والاسكان تحقيق زيادة فى المبيعات تجاوزت فى بعض الأحيان 50% خلال النصف الأول من عام 2015 فيما تجاوز معدل النمو السنوى فى الأرباح 400% لدى بعض الشركات و150% أرباحا منها 25% صافى أرباح بعد استبعاد الضرائب والمرتبات وغيرها من مصروفات التشغيل وذلك مع ازدياد الطلب على الوحدات. يأتى ذلك مدعوما بثقة العملاء فى مناخ الاستثمار السائد خاصة مع حالة الاستقرار التى تشهدها البلاد فى اعقاب افتتاح قناة السويس وانخفاض معدلات الارهاب فيما تجاوزت المبيعات نحو الـ10 مليارات جنيه.
كشفت بالم هيلز للتعمير عن نتائجها المالية للنصف الأول من عام 2015، والتى حققت نتائج قياسية على جميع المستويات مدعومة بمبيعات غير مسبوقة، استراتيجية تسويق قوية اسراع وتيرة عمليات الانشاءات للمشروعات الجارية، وزيادة فى حجم التعاقدات الجديدة، وذلك مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي.
كشفت النتائج المالية لبالم هيلز عن أعلى صافى ربح فى تاريخ الشركة بعد خصم الضرائب بلغ 646 مليون جنيه بمعدل نمو سنوى 381 % بعد خصم حقوق الأقلية، ونموًا كبيرًا فى الإيرادات المجمعة للشركة خلال الشهور الستة الأولى بلغ 1. 47 مليار جنيه بنسبة 75% مقارنة بـ842 مليون جنيه فى نفس الفترة من العام الماضي، مدعومة بزيادة فى معدلات الانشاء وبيع الوحدات فى جميع مشروعات الشركة المنتشرة فى شرق وغرب القاهرة والساحل الشمالى.
وأوضحت الشركة فى تقرير نتائج الأعمال عن الفترة المالية المنتهية فى 30 يونيو 2015، بأنها قامت بتسليم 607 وحدات، مع زيادة فى اجمالى المبيعات السنوية بنسبة قدرها 49 % مدعومة بطفرة فى الحجوزات خاصة فى مشروعات امتداد الجولف وودفيل بالسادس من أكتوبر، بالم هيلز القطامية بالقاهرة الجديدة، هاسيندا باى بالساحل الشمالى. وقال ياسين منصور رئيس مجلس إدارة شركة بالم هيلز للتعمير «سعداء بهذه النتائج التى تؤكد أن الموقف المالى للشركة فى أقوى مستوى له والتى تأتى كدليل واضح على الثقة والدعم المستمر من مساهمى الشركة وكذلك الاهتمام القوى من المستثمرين الجدد، حيث نجحت الشركة فى اتمام عملية الاكتتاب الأخير فى زيادة رأس مالها ليصبح 4. 3 مليار جنيه مصري، مقابل 2. 7 مليار جنيه سابقًا موزعة على 2. 2 مليار سهم. وقد بدأ التداول على الأسهم الجديدة ببورصتى مصر ولندن فى 27 يوليو 2015». عكست النتائج المالية ارتفاع الإيرادات التشغلية إلى 459 مليون جنيه بمعدل نمو قدره 132 % بهامش 31 %، وذلك قبل خصم الضرائب والفوائد والاهلاك والاستهلاك، وزيادة كبيرة فى مجمل الأرباح بلغت 626 مليون جنيه بنسبة قدرها 125 %. كما أعلنت شركة سوديك «السادس من أكتوبر للتنمية والاستثمار» نتائجها المالية المُجمّعة للنصف الأول من العام الحالي، والمُنتهى فى 30 يونيو 2015 حيث تمكنت سوديك من تحقيق حجم المبيعات الذى كان مخططا له فى النصف الأول من العام. كما شهدت مشروعات سوديك فى شرق القاهرة نموا كبيرا فى الطلب على الوحدات، وهو ما انعكس بشكل مباشر على مبيعات الشركة والتى حققت نموا بنسبة 32 % مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي، حيث وصلت إلى 2 مليار جنيه. فى نفس الوقت، يأتى هذا بالتزامن مع استمرار الشركة فى التزامها بتسليم الوحدات للعملاء فى 8 مشروعات طبقا لخطة عام 2015. وخلال الربع الثانى من 2015، افتتحت سوديك مشروع وستاون هب، باكورة مشروعاتها التجارية، وهو ما أضاف خدمات جديدة لمشروعات الشركة فى سوديك وست، من خلال ما يقدمه وستاون هب من نشاطات تجزئة متنوعة. وتتعدى نسبة الإشغال فى وستاون هاب 40 % ومن المتوقع أن تصل إلى 60 % مع نهاية هذا العام. وسيبدأ المشروع مساهمته فى إيرادات الشركة بداية من 2016، حيث يُتوقع أن يحقق حوالى 30 مليون جنيه من الإيرادات المتكررة مع إشغاله بالكامل.
وعلى صعيد متصل عينت «مجموعة كليوباترا» بتعيين شركة «تريجرانيت مانجمينت كونسالتنتس» «تى جى إم» كوكيل تأجير حصرى لكل من «كليوباترا مول» بالقاهرة و«كليوباترا بلازا» بالإسكندرية ويسعدها أن تعلن» لولو هايبرماركت» مستأجرًا رئيسيًا لكليوباترا مول.
فى هذا الإطار، قال «محمد أبو العنين»، رئيس مجلس إدارة «كليوباترا جروب»: «إن تخصص شركة «تى جى إم»، فى المقام الأول، واحترافيتها وتمسكنا بالرؤية طويلة الأمد لمركز تسوق «كليوباترا مول»، والرغبة فى تميزه، هو ما سهل علينا اتخاذ القرار بتعيين «تى جى إم» بشكل حصري، ليس فقط لـ «كليوباترا مول»، بل أيضًا لجميع مشروعاتنا المقررة - «كليوباترا بلازا» بالإسكندرية.وقال «فيليب إيفانس»، العضو المنتدب لشركة «تى جى إم»: بعد دخولنا إلى منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا لأول مرة بالعام الماضي، يشرفنا أن يتم اختيار شركتنا بشكل حصرى فى هذه المشاريع الرفيعة المقام؛ فهذا دليل على القرار الصائب للدخول إلى هذا السوق ونقل خبرتنا الممتدة لضمان النمو والإنتاجية، ليس لمجموعة كليوباترا وحسب بل ايضا المجتمع الأكثر اتساعًا لخلق المزيد من فرص العمل».