الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

خلاف عاصف بين العبادى وسليمانى للمرة الأولى

خلاف عاصف بين العبادى وسليمانى للمرة الأولى
خلاف عاصف بين العبادى وسليمانى للمرة الأولى




بغداد- وكالات الأنباء
فوجئ رئيس الوزراء العراقي، حيدر العبادي، أثناء اجتماعِ الهيئة السياسية للتحالف «الوطنى الشيعي» برئاسة إبراهيم الجعفري، بوجود قائد «فيلق القدس» الإيرانى الجنرال قاسم سليماني، حسب ما جاء فى صحيفة «الشرق الأوسط».
وكان الاجتماع برئاسة الجعفري، ومشاركة كل من نائب رئيس الجمهورية المقال نورى المالكي، وزعيم المجلس الأعلى الإسلامى عمار الحكيم، وزعيم منظمة بدر هادى العامري، وممثل عن زعيم التيار الصدرى مقتدى الصدر.
وشارك سليمانى فيه بعد أن كلفته القيادة الإيرانية بمهمة التأكد من «عدم محاكمة رئيس الوزراء السابق نورى المالكي، أو فتح أى ملف ضده يمكن أن يؤدى فى النهاية، ليس إلى محاكمة شخص، بل إلى محاكمة النموذج الشيعى فى الحكم».
ونقلت الصحيفة عن «مصدر رفيع المستوى» أنه، وخلال الاجتماع، تحدّث سليمانى عن إصلاحات العبادى بطريقة توحى بعدم رضاه، لا سيما تلك التى يمكن أن تشكل مساسًا بالمالكي، ليعترض عليه العبادى بقوّة، ما دفع بسليمانى إلى الخروج من الاجتماع غاضبا.
وفاجأ هذا الأمر جميع قادة التحالف الوطني، ممن لم يكونوا يتصورون أن الجرأة يمكن أن تبلغ بالعبادي، إلى حد يوجه ما يشبه الإهانة إلى شخصية من وزن سليماني.
يُعد هذا هو الخلاف الأول من نوعه الذى يظهر بين العبادى وسليماني، حسب الصحيفة نفسها.
من ناحية أخرى، قال العميد ذنون السبعاوى من شرطة محافظة نينوى إن «تنظيم داعش أقدم على إعدام الصحفى عادل الصائغ مراسل قناة صلاح الدين الفضائية».
وأوضح أن «التنظيم نفذ حكم الإعدام رمياً بالرصاص فى ساحة قاسم السواس غربى الموصل»، مشيراً إلى أن «التنظيم حذر الصحفيين جميعاً فى الموصل من أنهم سيلقون نفس المصير فى حال اعتقالهم لمخالفتهم تعليماته».
فيما أفاد العميد محمد الجبورى بمقتل عشرة قياديين فى تنظيم داعش بقصف لطيران التحالف الدولى فى منطقة الجوسق جنوبى الموصل.