الأحد 5 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

وصول قوة سعودية لمطار عدن الدولى..والمقاومة تحقق مكاسب فى تعز

وصول قوة سعودية لمطار عدن الدولى..والمقاومة تحقق مكاسب فى تعز
وصول قوة سعودية لمطار عدن الدولى..والمقاومة تحقق مكاسب فى تعز




كتب - محمد عثمان –وكالات الأنباء


وصلت قوة عسكرية سعودية قوامها 100 جندى مدعومة بآليات منها كاسحات ألغام إلى عدن أمس عبر مطار عدن الدولى.
وأوضح العميد أحمد عسيرى مستشار وزير الدفاع السعودى أن عمليات دفاع القوات السعودية عن أراضيها تستدعى مهاجمة المواقع التى تنطلق منها هجمات الحوثيين على السعودية.
وأضاف عسيرى أنه لا أطماع للسعودية ولا لدول التحالف فى الأراضى اليمنية.
بعد أن سيطرت القوات السعودية على جبل طور الهشيم وقرية الفرع التابعة لمحافظة صعدة اليمنية.
وأوضح  أن الهدف من هذه العمليات تكتيكي، يتمثل فى منع ميليشيات الحوثى وقوات الرئيس المخلوع على عبد الله صالح من الاستفادة من المواقع التى تشرف على مواقع سعودية، مؤكدا أن هذا العمل مستمر منذ بداية العمليات العسكرية ولا جديد فيه.
وبين أن الحوثيين يواجهون صعوبات وخسائر داخل الأراضى اليمنية فى أكثر من محافظة.
من ناحية أخرى تمكنت القوات اليمنية والمقاومة الشعبية من تحقيق تقدم نوعى على عدة جبهات فى مدينة تعز، جنوب غربى اليمن، وذلك بعد مواجهات «دامية» مع الميليشيات المتمردة.
وقتل 23 من ميليشيات صالح وأتباع على عبد الله صالح فى المعارك التى اندلعت على عدة محاور من عاصمة محافظة تعز مع القوات الموالية للرئيس عبد ربه منصور هادي، وفق المصادر.
وقال المصدر العسكرى إن المقاومة والقوات الشرعية نجحت، بدعم من غارات التحالف العربي، فى استعادة نادى الضباط، المجاور لقيادة «محور تعز» و«جامع العرضى».
وتقدم مقاتلو المقاومة الشعبية على «جبهة ثعبات العسكرى إلى منزل محمد عبدالله صالح»، حسب وكالة الأنباء اليمنية التى أشارت إلى أن المقاومين صدوا هجوما لميليشيات الحوثى وصالح بالمنطقة.
فى المقابل تفاقمت الأزمة الإنسانية فى مدينة تعز، ويصف مراقبون الأوضاع الإنسانية التى تعيشها بأنها الأسوأ.
وتغيب أبسط المقومات الأساسية للحياة فى هذه المدينة التى أعلنتها الحكومة اليمنية قبل يومين مدينة منكوبة.
فأحياء كاملة فى المدينة غير القصف ملامحها، كما أن مستشفياتها ناشدت المنظمات والهيئات الدولية المساعدة لتوفير اللوازم الطبية الأساسية بعد أن فاق عدد نزلائها طاقة استيعابها.
وتواجه منظمات الإغاثة صعوبة فى الوصول إلى تعز بسبب سوء الأحوال الأمنية، اضطرت اللجنة الدولية للصليب الأحمر إلى تعليق أعمالها فى عدن جنوبى البلاد، إثر هجوم مسلح على مكاتبها استولى خلاله المهاجمون على تجهيزات وأموال.
من ناحية أخرى أفاد بيان عسكرى للجيش اليمنى بأن القوة الصاورخية أطلقت صاروخ «سكود» وأصاب هدفَه بدقة فى منطقة جيزان حيث استهدف موقعا لجيش العدوان السعودي.
كما قتل أربعة جنود سعوديين خلال معارك على الحدود، فيما تعرضت عدة مواقع عسكرية سعودية للقصف من قبل الجيش واللجان الشعبية.
وتعرض موقع العامود فى جيزان لقصف صاروخى ما أسفر عن مصرع عدد من الجنود السعوديين وجرح آخرين وفرار الباقين، فيما تم تدمير آليتين سعوديتين قرب الموقع.
كما أسقط الجيش اليمنى واللجان الشعبية طائرة استطلاع إماراتية فى منطقة مكيراس بين محافظتى أبين والبيضاء جنوب البلاد، فيما استولت القوات اليمنية على ثلاث مدرعات إماراتية ودمرت ثلاث أخريات.