السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

المالية تعتزم طرح مشروعات بـ 8.5 مليار جنيه بالشراكة مع القطاع الخاص

المالية تعتزم طرح مشروعات بـ 8.5 مليار جنيه بالشراكة مع القطاع الخاص
المالية تعتزم طرح مشروعات بـ 8.5 مليار جنيه بالشراكة مع القطاع الخاص




كتبت - إسلام عبدالرسول
كشف مصدر مسئول بوزارة  المالية عن ان الوزارة تخطط لطرح عدد من المشروعات الجديدة  بنظام الشراكة مع  الخاص بقيمة 8.5 مليار  جنيه  خلال العام الحالى.
وأشار المصدر فى تصريحات خاصة إلى أن أهم تلك المشروعات هو مشروع المكاتب التوثيقية بالتعاون مع وزارة العدل والاتصالات ومشروع الاتوبيس النهرى والذى  وافق مجلس الوزراء على طرحه  ومشروع ميناء كوم أبو طرطور ومشروع الموانئ الجافة فى ٦ اكتوبر أو العاشر من رمضان التى ستطرح خلال الربع الاخير من العام الجارى أو الربع الاول من العام القادم ومشروع تحلية المياه والصرف الصحى ومدينتين اعادة تدوير مخلفات فى بلبيس.
واضاف المصدر ان اهتمام الحكومة بمشروعات الشراكة مع القطاع  الخاص يأتى للإسراع بتنفيذ استثمارات لدفع معدلات النمو وتحقيق طفرة استثمارية خلال الفترة المقبلة وخاصة تنمية البنية الأساسية وتحسين كفاءة الخدمات العامة.
وكشف  تقرير لوزارة المالية عن ان خطة طرح مشروعات الشراكة تتضمن مشروعات بتكلفة استثمارية  تبلغ نحو 31 مليار جنيه من بينها نحو 4.5 مليار جنيه فى عام 2014 و 8.5 مليار جنيه خلال عام 2015ونحو 16 إلى 20 مليار جنيه فى عام 2016.
وأوضح التقرير أن تلك المشروعات تنفذ من خلال الموازنة العامة للدولة ضمن الخطة الاستثمارية المرفقة بالموازنة، حيث تشمل مشروعات بمختلف القطاعات ومنها مجالات المياه والصرف الصحى وتحلية مياه البحر ومجمع خدمات للاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، حيث سيتم انشاء 5 مدن تكنولوجية وتطوير الموانئ البحرية والنقل النهرى وبناء المدارس.
وتستهدف الحكومة استعادة الثقة فى الاقتصاد من خلال تحقيق الاستقرار الاقتصادى على مستوى المؤشرات الكلية وأهمها خفض معدلات العجز.
بالموازنة العامة والميزان التجارى بميزان المدفوعات ومعدلات التضخم وتكلفة التمويل مما يحقق زيادة فى معدلات الادخار والاستثمار.