الإثنين 6 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

رئيس الوزراء يتفقد أعمال التطوير بمعهد القلب

رئيس الوزراء يتفقد أعمال التطوير بمعهد القلب
رئيس الوزراء يتفقد أعمال التطوير بمعهد القلب




كتب - حسن أبوخزيم


قام المهندس إبراهيم محلب، رئيس مجلس الوزراء أمس  بزيارة معهد القلب القومى  لتفقد أعمال التطوير التى تمت فى المبنى والمنطقة المحيطة به، وذلك بحضور  د.عادل عدوى وزير الصحة ود.خالد زكريا العادلى محافظ الجيزة ورئيس حى العجوزة اللواء احمد عبدالرحيم.
من جانبه قدم الدكتور عادل عدوى، وزير الصحة، عرضا حول أعمال التطوير بالمعهد، أشار خلاله إلى أن المقبل من التطوير هو استعادة المعهد لدوره الريادى، من حيث تقديم خدمات ذات جودة علاجية وتعليمية وبحثية.
واضاف ان عملية التطوير تتم على مرحلتين، حيث تم الانتهاء من المرحلة الأولى والتى تولتها الهيئة الهندسية بالقوات المسلحة، وتضمنت التطوير الشامل لكل من أقسام الاستقبال والطوارئ، والعيادات الخارجية، وتوسعة وتطوير قسم رعاية الأطفال، وتطوير شبكات الإنذار والنظم والصوتيات والتكييف المركزى بجناح العمليات، وكذا تطوير نظام انتظار المرضى، بالإضافة إلى رفع كفاءة غرف المرضى، وتطوير بنك الدم، ومدخل المعهد الإدارى، ومدرسة التمريض التى من المقرر أن تستوعب 100 طالبة بدلا من 35 طالبة حاليًا.
وأشار وزير الصحة إلى أن المرحلة الثانية من أعمال التطوير للمعهد القومى للقلب، والتى تسير بالتوازى مع المرحلة الاولى، سوف تتضمن تطوير غرف العمليات بالمعهد من خلال تحويلها إلى نظام الكبسولات من خلال الخبرة الألمانية، الذى يعد أحدث نظم العمليات فى العالم، كما سيتم تزويد المستشفى بجهازى قسطرة قلب، وجهاز رنين مغناطيسى، وأسرة عناية مركزة، بالإضافة إلى تطوير جميع الأقسام الداخلية بالمعهد.
وبالنسبة إلى الموقف المالى لعملية التطوير أكد وزير الصحة أن التكلفة الاستثمارية لأعمال التطوير بلغت نحو 151 مليون جنيه، غير شاملة مبلغ 2 مليون جنيه تكلفة تطوير الموقع العام المحيط بالمعهد، أو انشاءات المرحلة الثانية، والتى من المتوقع ان تبلغ نحو 40 مليون جنيه، مشيرا الى أن تكلفة التطوير شملت أيضا 46 مليون جنيه لأعمال التشغيل.
من ناحية أخرى أوضح وزير الصحة خلال العرض أنه تم الانتهاء من المرحلة الأولى الخاصة بمبانى المعهد بمطار إمبابة، حيث تم تجهيز مبنى ليكون مدرسة للتمريض، ودخل للخدمة بالفعل، مضيفا أن هناك مبنى آخر سيتم الانتهاء من تجهيزه فى ديسبمر المقبل، والذى سيضم 15 عيادة خارجية تشمل مختلف التخصصات، و 22 سرير رعاية مركزة، و 5 غرف عمليات، وقسطرة قلب.  
كما عقد المهندس إبراهيم محلب، رئيس مجلس الوزراء، اجتماعا لمناقشة الآليات التى تنفذها الحكومة لمواجهة ظاهرة الدروس الخصوصية، حضر الاجتماع كل من وزراء الشباب، التعليم الفنى والتدريب، التربية والتعليم، ورئيس اتحاد الإذاعة والتليفزيون، ورئيس القنوات المتخصصة، ورئيس القناة التعليمية، ورئيس الإدارة المركزية للبرامج ا          لتعليمية.
 وخلال الاجتماع أكد محلب أنه يقدر العلم وأهل العلم، ويقدر كل من يؤدى عمله بإخلاص ونزاهة، مشيرًا إلى أن المعلم هو من يصنع الأجيال، وأن البرامج التعليمية لها أهمية كبيرة فى نقل المعلومة بصورة جيدة.
 وأشار إلى أنه سيتم إنشاء مراكز تعليمية مرخصة وتابعة للحكومة لشرح المواد التعليمية المختلفة، سواء بالمدارس، أو فى مراكز الشباب، وكذا قصور الثقافة، وسيكون بهذه المراكز أفضل المدرسين، وهذه الخطوة هى إحدى آليات محاربة مراكز الدروس الخصوصية التى أصبحت ظاهرة فى المجتمع، إضافة إلى البرامج التعليمية للمواد المختلفة، التى نعمل على زيادة الاهتمام بها.
 من جانبه أشار وزير الشباب إلى أنه يتم التنسيق مع وزارة التربية والتعليم لتنفيذ التوجيه الخاص بإقامة مراكز تعليمية فى مراكز الشباب، حيث بدأ ذلك فى مركز شباب الجزيرة منذ أسبوع تقريبًا، ولدينا 771 طالبًا حاليًا، وهناك إشادة بالتجربة من الطلاب وأولياء أمورهم ، وسيتم البدء  فى تعميم التجربة فى عدد كبير من مراكز الشباب على مستوى الجمهورية.
على جانب آخر، أشار وزير التربية والتعليم إلى أن هناك 4 بدائل لمواجهة الدروس الخصوصية، هى محاضرات لطلاب الثانوية العامة، وإختيار الطالب المدرس الذى سيشرح له المادة، كما تم تخصيص 10 درجات للحضور والسلوك، وامتحانات تجريبية تركز على التفكير، إضافة إلى بنك الأسئلة.
 وأضاف أن المراكز غير المرخصة بلغ عددها 1214 مركزا على مستوى الجمهورية، وهناك حصر شامل لها حالياً، مؤكدِا أنه تم حصر تلك المراكز بالكامل، وستوضع تحت المتابعة الإدارية والأمنية، وستكون هناك معايير لتشغيل المراكز التعليمية على مستوى الجمهورية.
وفى سياق آخر قدمت الدكتورة ليلى إسكندر، وزيرة التطوير الحضرى والعشوائيات، تقرير لرئيس مجلس الوزراء  حول موقف تطبيق المنظومة القومية للإدارة المتكاملة للمخلفات الصلبة فى المحافظات المختلفة حتى الآن.
وأكدت الوزيرة أنه تم بالفعل بدء تطبيق المنظومة فى عدد من المحافظات، كما يجرى الإعداد لتطبيق المنظومة فى عدد من المحافظات الأخرى، ومن المنتظر أن يبدأ تطبيق المنظومة فى باقى المحافظات الأخرى فى أسرع وقت.  
وعلى صعيد آخر قام المهندس إبراهيم محلب بتفقد شوارع محافظة الجيزة والاطمئنان على الخدمات المقدمة للمواطنين وكلف برفع السيارات المتهالكة من الشوارع.