السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

تعيين رئيس جديد لـ«بيريوس مصر» وتغيير الاسم التجارى

تعيين رئيس جديد  لـ«بيريوس مصر» وتغيير الاسم التجارى
تعيين رئيس جديد لـ«بيريوس مصر» وتغيير الاسم التجارى




قالت مصادر مصرفية إن هناك اتجاهًا لدى مجلس إدارة بنك الأهلى الكويتى لإحداث تغيير جذرى فى الهيكل الإدارى لبنك بيريوس مصر ولكن بشكل تدريجى، وذلك بعد أن تتم عملية الاستحواذ، ولفتت المصادر إلى أن هذا التغيير سيشمل تعيين رئيسا جديدا للبنك فى مصر، لاسيما بعد أن تلقى «الأهلى الكويتى» تقارير تفيد بأن إدارة «بيريوس - مصر» فى الوقت الراهن متوسطة الكفاءة.
وذكرت المصادر أن الأهلى الكويتى يعتزم زيادة حجم أعمال البنك فى مصر من خلال زيادة رأس المال،  وألمح المصدر إلى أنه لن يتم الاستغناء عن رئيس بنك بيريوس - مصر فور الاستحواذ لكن المسألة ستتم فى مدة أقصاها عام من الاستحواذ، كذلك سيتم تعديل الاسم التجارى إلى الأهلى الكويتى - مصر.
وتعد صفقة بيع بنك بيريوس مصر للبنك الأهلى الكويتى، هى الصفقة التى تتوسع بها الكويت فى مصر، باستثمارات جديدة تصل إلى نحو 1.1 مليار جنيه.
وحصل البنك الأهلى الكويتى على كافة الموافقات الخاصة بالاستحواذ على بيريوس مصر، وكان آخرها موافقة من الهيئة العامة للرقابة المالية للاستحواذ على حصة مسيطرة بنسبة 98.5 % من رأسمال بنك بيريوس - مصر.
وكان البنك قد نجح فى إبرام اتفاقية نهائية مع «بنك بيريوس - اليونان» للاستحواذ على 98.5% من أسهم «بنك بيريوس - مصر» مقابل 150 مليون دولار أمريكى، وقال ميشيل العقاد الرئيس التنفيذى للبنك الأهلى الكويتى «أهلى» فى وقت سابق إن «بنك بيريوس مصر» سيمثل نحو 10% إلى 12% تعادل مليار دولار من أصول «البنك الأهلى الكويتى» التى تبلغ نحو 13 مليار دولار.
وقال البنك الأهلى الكويتى إن مجلس إدارة البنك المركزى المصرى وافق على طلبه بشأن الاستحواذ على حصة نسبتها 98.5% من رأسمال «بنك بيريوس - مصر»، ووافق المركزى الكويتى فى مطلع يوليو الماضى للبنك الأهلى الكويتى على طلب الأخير بشأن عملية الاستحواذ على حصة من رأسمال «بنك بيريوس - مصر».
وارتفعت أرباح البنك الأهلى الكويتى بنهاية النصف الأول من العام الجارى 7.2%، إلى 20.44 مليون دينار تقريبا، وتأسس عام 1967، ويمتلك شبكة خدمات مصرفية لـ31 فرعا محليا، وفرعين خارجيين فى دبى، وأبوظبى بدولة الإمارات العربية المتحدة، ويبلغ رأسمال «الأهلى الكويتي» نحو 161.9 مليون دينار، موزعا على 1.6 مليار سهم تقريبا، بقيمة أسمية تبلغ 100 فلس للسهم الواحد.