الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

خبراء بيئة: عملية تدوير القمامة توفّر للدولة 180 مليار جنيه سنويًا

خبراء بيئة: عملية تدوير القمامة توفّر  للدولة 180 مليار جنيه سنويًا
خبراء بيئة: عملية تدوير القمامة توفّر للدولة 180 مليار جنيه سنويًا




كتب ـ محمد خضير


ناقش الإعلامى خيرى رمضان أزمة القمامة ومدى تفادى مخاطرها وكيفية إعادة تدويرها مطالبا المواطنين بالعمل على تطوير منظومة تدوير المخلفات وطرق تفادى أى أضرار.
وقال «رمضان»، خلال حلقة أمس الأول من برنامجه «ممكن»، على قناة CBC، إن الدراسات توصلت إلى أن طن القمامة يوفّر 8 فرص عمل، متسائلًا: «من يقول إننا يجب أن ننتظر حتى انتهاء العقود مع شركات النظافة لعدم دفع الشرط الجزائى؟». وأشار إلى أن أحد الخبراء، قال إن عملية تدوير القمامة توفّر للدولة 180 مليار جنيه سنويًا، موضحاً أن حجم القمامة فى 2016 سيصل إلى نحو 30 مليون طن سنويًا. وقال شحاتة المقدس، نقيب جامعى القمامة، إن الخنازير التى قررت الحكومة إعدامها فى عام 2008 كانت تأكل 5 آلاف طن من القمامة يوميا، مشيرًا إلى أن ذبح الخنازير يتسبب فى أزمة تراكم القمامة.
وأضاف المقدس أن عدم نظافة الشوارع يعد جريمة متكاملة الأركان، محملا الحكومة والمواطنين المسئولية.
وأكد نقيب جامعى القمامة، أن مدينة القاهرة لم تعان من مشكلة القمامة قبل عام 2002، موضحًا أن الحكومة تعاقدت فى 2002 مع شركات نظافة لمدة 15 عاما، وتضمن التعاقد شروطا مجحفة عند فسخة، وقدم رومانى ذكرى استشارى بيئى، شرحًا عمليًا لفكرة تدوير القمامة للمشاهدين، بطريقة تجربه على الهواء، باستخدام المخلفات البلاستيكية ليوضح للمشاهدين مدى أهمية فكرته.