الخميس 18 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

وزير الرى: محدودية حصة مصر من مياه النيل تجبرنا على بدائل أخرى

وزير الرى: محدودية حصة مصر من مياه النيل تجبرنا  على بدائل أخرى
وزير الرى: محدودية حصة مصر من مياه النيل تجبرنا على بدائل أخرى




قال الدكتور حسام مغازى وزير الموارد المائية والرى إنه من المقرر أن يقوم بزيارة محطة معالجة مياه الصرف الصحى والزراعى بسنغافورة للتعرف على أحدث الطرق التكنولوجية فى معالجة وتحسين المياه التى تقدمها الشركات هناك.
وأضاف الوزير فى تصريح أنه فى ضوء محدودية حصة مصر من مياه النيل التى هى أقل بكثير من الاحتياجات الفعلية فإن الوزارة تعتمد استراتيجية إعادة استخدام مياه الرى الزائد كأحد المصادر الأساسية لسد العجز فى الميزان المائى.
ويرافق مغازى الرئيس عبدالفتاح السيسى فى زيارته إلى سنغافورة التى تستمر حتى الأول من سبتمبر لبحث عدد من الموضوعات الاستراتيجية التى تهم البلدين والتعرف على تجربة دولة سنغافورة فى مجال تحلية مياه البحر ومعالجة مياه الصرف الزراعى وتحسين جودة المياه.
وأشار إلى أن الهدف من زيارته هو التعرف على الخبرات السنغافورية والاستفادة منها فى معالجة مصرف كوتشنر، والذى يعد أحد المصارف التى تم إنشاؤها منذ فترة طويلة ليخدم زمامات الصرف بمحافظتى الغربية وكفر الشيخ وتستخدم مياهه بعد معالجتها لرى زمام حوالى 131 ألف فدان وهى مناطق استصلاح فى نهاية الشبكة وتزرع بمحاصيل متنوعة.
وقال إن الدراسات الدورية أوضحت تدنى نوعية المياه بمصرف كوتشنر، الأمر الذى أدى إلى مشاكل صحية للمواطنين ومشاكل بيئية وإجتماعية وتدهور حالة التربة الزراعية.
الجدير بالذكر أن سبب المشكلة هو التوسع الصناعى والعمرانى بصورة مكثفة فى محافظتى الغربية وكفر الشيخ، وفى هذا الصدد تم عقد اجتماع بوزارة الموارد المائية والرى برئاسة الدكتور حسام مغازى وحضره الخبراء والمختصون بالوزارة وكذلك خبراء إحدى الشركات المتخصصة فى سنغافورة حيث تم خلاله مناقشة مشكلة مصرف كوتشنر وكذلك مناقشة الحلول التى يمكن أن تقدمها الشركة التى تعتمد على احدث التكنولوجيا المستخدمة فى هذا المجال.