الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

المتظاهرون اللبنانيون يهددون بالتصعيد إذا لم تنفذ مطالبهم

المتظاهرون اللبنانيون يهددون بالتصعيد إذا لم تنفذ مطالبهم
المتظاهرون اللبنانيون يهددون بالتصعيد إذا لم تنفذ مطالبهم




بيروت – وكالات الأنباء


اختتمت مساء أمس الأول السبت  مظاهرة شارك فيها عشرات الآلاف من اللبنانيين وسط العاصمة بيروت، للمطالبة بمحاسبة المسئولين اللبنانيين «الفاسدين».
وأمهلت حملة «طلعت ريحتكم» التى نظمتها هيئات المجتمع المدنى منذ نهاية يوليو  الماضي، الحكومة اللبنانية 72 ساعة لتحقيق مطالبها، مهددة بالتصعيد ابتداء من الثلاثاء المقبل.
وعبر المحتجون عن خيبة أملهم فى البرلمان الذى مدد فترة ولايته إلى 2017، ولبنان بدون رئيس منذ أكثر من عام وأجريت آخر انتخابات برلمانية فى البلاد عام 2009.
وطالب المتظاهرون باستقالة وزير البيئة وإجراء انتخابات برلمانية مبكرة وحل أزمة القمامة، كما طالبوا بتوفير خدمات عامة أفضل فى بلد يعانى من انقطاع الكهرباء يوميا ونقص المياه فى فصل الصيف.
وأفادت مصادر فى بيروت بأن مواجهات وقعت بين المتظاهرين وعناصر الأمن اللبنانى فى ساحة «رياض الصلح» وسط بيروت، وذلك بعد انتهاء المظاهرة.
وناشدت قوى الأمن الداخلي، عبر حسابها على «تويتر»، «المواطنين السلميين، مغادرة الساحة (رياض الصلح) قبل أن تتمكن من توقيف عدد من الشباب الذين رشقوا القوى الأمنية بالحجارة ومواد صلبة وعبوات المياه، إضافة إلى إشعالهم حرائق واجتياز الأسلاك الشائكة.
فى الوقت الذى أكد فيه منظمو الحملة عدم مسئوليتهم، عن تصرفات بعض المتظاهرين واستفزازهم للقوى الأمنية، التى تمركزت خلف الأسلاك الشائكة فى محيط السرايا الحكومية.
وتعتبر الحملة أكبر حركة احتجاج سياسى فى تاريخ لبنان تنظم بمعزل عن الأحزاب التى يغلب عليها الطابع الطائفى وتهيمن على الساحة السياسية.