الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

بعد حملة «روزاليوسف» الحكومة تتحرك لاستعادة أموالها الضائعة فى فودافون

بعد حملة «روزاليوسف» الحكومة تتحرك لاستعادة أموالها الضائعة فى فودافون
بعد حملة «روزاليوسف» الحكومة تتحرك لاستعادة أموالها الضائعة فى فودافون




كتب - مصطفى أبوجبل


تحركات سريعة بدأتها وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات لاستعادة أموال الشركة المصرية للاتصالات «المملوك غالبية أسهمها للدولة» والبالغة نحو أربعة مليارات جنيه قيمة أرباحها المحتجزة منذ عدة سنوات حيث أوضح المهندس خالد نجم وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات أن وزارته تجرى حاليا مفاوضات للوقوف على كيفية سداد مستحقات الشركة الوطنية بما يمكنها من توجيه جزء منها فى تطوير الشبكة الأرضية وإنعاش حركة استثماراتها الفنية والتجارية.
يقول المهندس خالد نجم وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات إن الحكومة ممثلة فى وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات تسعى لاستعادة جميع حقوق الشركات الوطنية وإعادة هيكلتها بما يضيف للناتج القومى ويزيد من موارد الخزانة العامة للدولة لافتا إلى أن الشركة المصرية للاتصالات بدأت فعليا فى التفاوض مع شركة فودافون للحصول على الأرباح المحتجزة لديها منذ ثلاثة أعوام والتى تصل قيمتها لـ4 مليارات جنيه.
يؤكد وزير الاتصالات أن وزارته تعمل على جميع المستويات بتوطين التكنولوجيا من جانب حيث تم الإعلان عن عدد 52 مشروعا تكنولوجيا من مشروعات التطوير والتحديث فى جميع قطاعات الدولة من المقرر تنفيذها فى عام 2015 و 2016 كذلك تراقب عمليات تخفيض أسعار الخدمات وأيضا النهوض بالشركات الوطنية هيكليا وماليا.
يضيف الدكتور محمد سالم رئيس مجلس إدارة الشركة المصرية للاتصالات أن المصرية للاتصالات لن تتخلى عن استعادة حصتها من أرباح شركة فودافون موضحا أن المصرية للاتصالات تمتلك نحو 45% من شركة فودافون مصر.
يشير سالم إلى أن شركة فودافون ما زالت تحجب أرباحنا حتى نهاية الربع الثانى من عام 2015 ونسعى حاليا للحصول عليها، مؤكدا أنه بمجرد حصول الشركة على أرباحها من فودافون سيرتفع سعر السهم فى البورصة وتنتعش أعمالها الاستثمارية وهو ما يظهر فعليا على خطتها فى تطوير البنية التحتية للشركة.
يقول الدكتور خالد عبد الحى أستاذ الاقتصاد بجامعة القاهرة أن تعنت شركة فودافون فى اعادة حصة ارباح المصرية للاتصالات قد يفتح الباب حول المزيد من التساؤلات حول صفقة شراء الحصة البالغ نسبتها 49% بقيمة تجاوزت حاجز الثلاثة مليارات دولار واستقالة رئيس الشركة المصرية للاتصالات التنفيذى فى أعقاب تنفيذ الصفقة موضحا ان الشركة المصرية للاتصالات لم تحقق الاستفادة المرجوة من صفقة الشراء حتى الآن فى حين استفادت شركة فودافون العالمية من ضخ حجم سيولة مرتفع فى توقيت كان العالم كله يعانى من أزمة مالية طاحنة.
طالب عبد الحى بضرورة أن تضغط الحكومة لاستعادة حصة الشركة الوطنية بما ينعش خزينتها ويعمل على تطوير شبكتها والا كانت فى ذيل شركات الاتصالات العاملة فى السوق المصرية.
فى السياق ذاته طالب الدكتور محمود عبد الغفار خبير التحكيم الدولى بضرورة تحرك الحكومة فى اتجاه رفع قضية تحكيم دولى تفاديا للمماطلة التى تظهر بها شركة فودافون فى سداد ارباح الشركة الوطنية «المصرية للاتصالات» لافتا إلى أن فودافون تتعمد احتجاز الارباح منذ عدة سنوات ما يجعل من السداد الكلى أمرا صعبا على اقتصاديات الشركة العالمية مما يستوجب آلية واضحة للسداد والجدولة خلال العام المالى الجارى.
يقول عبدالغفار إن شركة فودافون لم تتوان فى التهديد برفع قضية تحكيم دولى على المصرية للاتصالات فى قضايا مغايرة مطالبا باتخاذ الاجراءات العاجلة التى تحفظ حقوق الشركة الوطنية المصرية للاتصالات.