السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

القابضة للكيماويات تطيح برؤساء مجالس إدارات ١١ شركة

القابضة للكيماويات تطيح برؤساء مجالس إدارات ١١ شركة
القابضة للكيماويات تطيح برؤساء مجالس إدارات ١١ شركة




كتبت : نسرين أبوالمجد


قامت الشركة القابضة للصناعات الكيماوية إحدى شركات قطاع الأعمال العام،  بتغيير رؤساء مجالس إدارات ١١ شركة تابعة لها من إجمالى  ١٨شركة  لأسباب عديدة بعضها يرجع لضعف أداء بعض الشركات أو استقالة رئيس الشركة بنفسه أو وجود تحفظات رقابية ومخالفات دفعت القابضة لتغيره.
وقال مصدر مسئول بالشركة القابضة للكيماويات: إن الشركة قامت بتغيير معظم رؤساء شركاتها بسبب ضعف اداء وخسائر الشركات التى تم تغيير رؤساؤها فهناك شركات تخطت رواتب الموظفين بها ٨٤٨٪ من إيراداتها، رغم أن القانون ينص على تصفية الشركة فى حالة زيادة خسائرها المجمعة عن ٥٠٪ لكن لابعاد اجتماعية ومراعاة أوضاع العاملين بها تم تغيير الإدارة فى محاولة لانقاذ الوضع إلى حد ما.
وأضاف أن هناك شركات تقدم رئيسها بالاستقالة لعدم قدرته على إدارة شركاته وتذليل الصعوبات التى يواجهها مع ارتفاع خسائره كرئيس شركة الدلتا للأسمدة، حيث إن معظم إنتاج شركته ملزم بتوريده إلى وزارة الزراعة بأسعار زهيدة أقل من تكلفة انتاجه ولم يتم الوصول إلى حل لتحرير سعر صرف الأسمدة التى تنتجها الشركة فى الوقت الذى ترتفع اسعار مستلزمات الانتاج والطاقة وتتراكم الديون على الشركة لقطاع البترول ويتم قطعه عن الشركة من حين إلى آخر.
وهناك رؤساء مجالس إدارة اعترض عليهم العاملون وطالبوا بتغييرهم، وشخصيات اخرى تم تغييرها لوجود شبهات ومخالفات تدينهم بناء على تقارير رقابية من الجهاز المركزى للمحاسبات، ولفت أن هناك رئيس مجلس إدارة من بين من تم تغييرهم شركته محققة أرباحاً جيدة وليس عليه أى مخالفات هو رئيس شركة إنتاج الملح  لكن التغيير بسبب خلاف شخصى مع د. رضا العدل رئيس القابضة للكيماويات.