الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

مجلس الوزراء يمنح المحافظين حق التعاقد لمصانع تدوير المخلفات العضوية

مجلس الوزراء يمنح المحافظين حق التعاقد لمصانع تدوير المخلفات العضوية
مجلس الوزراء يمنح المحافظين حق التعاقد لمصانع تدوير المخلفات العضوية




كتبت - نهى عابدين


أكدت د.ليلى إسكندر وزيرة التطوير الحضرى والعشوائيات أن مجلس الوزراء وافق على منح المحافظين حق التعاقد لمصانع تدوير المخلفات العضوية  علاوة على منح المحافظ الحق فى مد فترة التعاقد لمدة تصل إلى عشر سنوات بدلًا من ثلاث سنوات مشيرة إلى أنه سيتم توقيع عقود بالأمر المباشر لتشغيل مصنعين فى محافظتى الاسماعيلية وبورسعيد الأسبوع القادم.
وأضافت أن هذا القرار سيساهم فى إنجاح منظومة تدوير القمامة الجديدة وتوظيفها فى التصنيع وذلك بحق الانتفاع لمدد محددة بهدف تعظيم الاستفادة القصوى من المخلفات، وتشجيع الاستثمار فى هذا المجال.
كما أوضحت أن إجمالى مصانع السماد العضوى والقمامة 63 مصنعًا وفقًا للحصر الذى أجرته الوزارة و طاقة كل مصنع من أطنان القمامة تتراوح ما بين 10 و 60 طنًا وتم رصد الجهات القائمة بتشغيل تلك المصانع فى المحافظات المختلفة.
وفى نفس السياق افادت إسكندر أنه يجرى حاليًا الإعداد لتطبيق منظومة المخلفات الصلبة فى 12 محافظة هى الإسماعيلية، السويس، الشرقية، المنيا، قنا، سوهاج، أسيوط، القليوبية، كفرالشيخ، دمياط، البحيرة والوادى الجديد، ومن المنتظر أن يبدأ تطبيق المنظومة فى باقى المحافظات الأخرى فى أسرع وقت.
وأضافت أن تطبيق المنظومة القومية للإدارة المتكاملة للمخلفات الصلبة فى المحافظات المختلفة يتم من خلال اتخاذ عدد من الخطوات والتى تبدأ بتقسيم الأحياء فى كل محافظة إلى قطاعات، ثم تكوين شركات شبابية للقيام بعملية الجمع السكنى وتسكين تلك الشركات على القطاعات المختلفة بالمحافظة.