الثلاثاء 19 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

«ساويرس» يستثمر مليار دولار للبحث عن الذهب في السودان







يعتزم رجل الأعمال نجيب ساويرس الاستثمار في مجال الذهب، بعد موافقته علي شراء شركة لا منشا ريسورس الكندرية (La Mancha Resources) بقيمة تصل إلي 500 مليون دولار كندي بما يوازي 493 مليون دولار أمريكي. وضخ أكثر من نصف مليار دولار لتطوير الشركة.
يقوم ساويرس بشراء الشركة من خلال شركة ويذر انفستمنت القابضة بسعر السهم 3.5 دولار كندي، وذلك بحسب ما قالته الشركة الكندية التي تتخذ من مونتريال مقرا لها.
ويعد السعر أعلي بنسبة 45% من متوسط السعر الذي يتداول به سهم الشركة في البورصة، وهو سعر أقل من آخر عملية استحواذ تمت علي شركة ذهب خلال هذا العام والتي كان سعر شرائها أعلي بنسبة 50% من متوسط سعر السهم.
ويقوم ساويرس أيضا باستثمار يتراوح بين 500 مليون و700 مليون دولار خلال السنوات الثلاث إلي الخمس سنوات المقبلة لتطوير الشركة.
كان رجل الأعمال قد باع 305 ملايين سهم من الأسهم المشتركة في شركة فيمبلكوم الروسية للاتصالات وتمثل نحو 14.8٪ إلي مجموعة «التيمو» أحد المساهمين الرئيسيين بالشركة.
وأوضح بيان صادر عن الشركة، أنها باعت هذه الحصة لتسوية كامل ديونها التي تبلغ قيمتها الإجمالية 2 مليار دولار مستحقة علي جميع شركات الأسهم الخاصة والبنوك.
من جانبها قالت شركة التعدين الكندية لا مانشا ريسورس أكبر لاعب في السودان، إنها وافقت علي أن تشتريها شركة مملوكة لرجل الأعمال المصري نجيب ساويرس.
وقالت لا مانشا إن الصفقة ستساعدها علي تطوير منجم الحصاية أكبر منجم للذهب في السودان الذي تقوم بتشغيله شركة أرياب للتعدين التي تملك الحكومة السودانية أغلبية أسهمها بينما تملك الشركة الكندية 40 % منها.
فيما له صلة وبسبب الحظر التجاري الذي تفرضه الولايات المتحدة علي الخرطوم منذ عام 1997 لدورها في إيواء إسلاميين بارزين في الماضي من بينهم أسامة بن لادن تحجم معظم الشركات الغربية عن الاستثمار في السودان بينما تعاني الشركات التي تعمل هناك في ظروف صعبة، وترفض البنوك الغربية بشكل روتيني تمويل المشروعات في السودان.
وتتوقع لا مانشا أن يتراجع إنتاج الذهب بنحو 16% هذا العام بسبب استنفاد الطبقة العليا في منجم الحصاية الرئيسي بعد استغلالها لمدة 20 عاما. وتحتاج الشركة للاستثمار في تقنيات جديدة للحفر في مستويات أعمق.