الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

مقتل 4 جنود ليبيين وإصابة 6 آخرين فى بنغازى

مقتل 4 جنود ليبيين وإصابة 6 آخرين  فى بنغازى
مقتل 4 جنود ليبيين وإصابة 6 آخرين فى بنغازى




كتب ـ محمد عثمان –وكالات الأنباء
قال مسعفون ومسئولون عسكريون إن أربعة جنود ليبيين قُتلوا كما أُصيب ستة آخرون فى قتال جديد مع جماعات إسلامية فى مدينة بنغازى بشرق ليبيا.
وأضافوا أن كتيبة دبابات اشتبكت مع كتائب إسلامية حاولت التقدم غرب المدينة.
كما استعادت قوات الجيش المدعومة بسكان محليين بعض المناطق التى كانت قد فقدتها فى بنغازى العام الماضى  وفى السياق صرح بعض المنتقدين أن طائرات الجيش الحربية والهليكوبتر القديمة الطراز التى تفتقر إلى المدافع الدقيقة ألحقت أضرارا بأجزاء من المدينة دون تحقيق مكاسب كبيرة على الأرض.
من ناحية أخرى ذكرت صحيفة التايمز اللندنية أن رئيس الوزراء البريطانى الأسبق تونى بلير اقترح على رئيس الوزراء الحالى ديفيد كاميرون قبل بداية قصف التحالف الغربى لليبيا إبرام صفقة مع القذافى.
وأشارت الصحيفة أمس إلى أن كاميرون رفض ذلك، إذ أظهر البيان المنشور أن بليركان قد  اتصل بمكتب رئيس الوزراء خلال الحملة العسكرية «للإطاحة بالقذافى فى 2011 لإخباره أن شخصا ما «شخصية مهمة ومقربة من القذافي» أبلغه أن القذافى يرغب بإبرام صفقة، ووفقا لهذا التقرير كان قرار رئيس الوزراء عدم اتباع هذا النهج لأنه «لم يكن يريد أن يقدم على أى فعل يمكن أن يفسر على أنه تقديم مساعدة للقائد الليبى».
وأظهرت الصحيفة أن سياسيين بريطانيين نافذين حاولوا إثناء رئيس الوزراء عن بدء الحملة ضد القذافى لكنه كان مصرا على ذلك، وكان رئيس جهاز الاستخبارات الخارجية جون سويرز من ضمن هؤلاء السياسيين حيث عبر عن رأيه بأن «التدخل فى ليبيا لن يخدم المصالح البريطانية» ورئيس هيئة أركان الدفاع الجنرال السير ديفيد ريتشارد الذى اتهم كاميرون بأنه «قام بحملة للإطاحة بالقذافى دون استعداد».
وأكدت أن الرئيس الأمريكى باراك أوباما «رفض الرد على اتصالات كاميرون الهاتفية لمدة 3 أيام» وذلك قبل القصف الصاروخى على ليبيا والذى كان مخططا له من قبل.