السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

طوارئ بالأحزاب استعدادًا للانتخابات.. واتصالات مكثفة لحسم القوائم

طوارئ  بالأحزاب استعدادًا للانتخابات.. واتصالات مكثفة لحسم القوائم
طوارئ بالأحزاب استعدادًا للانتخابات.. واتصالات مكثفة لحسم القوائم




كتبت - فريدة محمد


بدأت الأحزاب والقوى السياسية الاستعداد للانتخابات البرلمانية، حيث تشهد حالة طوارئ داخلية لتجهيز القوائم النهائية، وعقدت لجنة الانتخابات بحزب المصريين الأحرار اجتماعاً أمس فور إعلان الجدول الزمنى الخاص بالعملية الانتخابية لبحث ترتيب الأوراق من الداخل.
وتستكمل قائمة «فى حب مصر» تشكيلاتها النهائية من خلال الحوار الذى تجريه مع قائمة الجبهة المصرية والتى تضم الحركة الوطنية وجبهة مصر بلدى وحزب الجيل وعدداً آخر من القوى السياسية والشخصيات العامة.
وشهدت الساعات السابقة تسريبات حول أزمة بين قائمة «فى حب مصر والجبهة» حيث أكد عدد من المعارضين للتحالف داخل أحزاب الجبهة أن اللجنة التنسيقية للقائمة استبعدت عدداً كبيراً من قيادات الحزب الأمر الذى أثار غضبهم.
وفى المقابل قال يحيى قدرى نائب رئيس حزب الحركة الوطنية والقيادى بالجبهة: «لم ننته من المشاورات حول التشكيلات النهائية للقائمة ولا حقيقة لوجود خلافات لأن المشاورات مستمرة»، وتوقع ألا يتم التنسيق بين الأحزاب على الفردى قائلاً: «الوقت ضيق للغاية ولا مجال للحديث عن التنسيق أو التحالف».
كما أكد الدكتور عصام خليل الأمين العام والقائم بأعمال رئيس حزب المصريين الأحرار، أن المعركة الانتخابية الحقيقية بدأت عقب إعلان اللجنة العليا للانتخابات مواعيد إجراءات انتخابات مجلس النواب.
ووجه القائم بأعمال رئيس الحزب، نداء لجموع الشعب المصرى للتدقيق فى اختيار المرشحين للبرلمان، مؤكدًا أن النائب الفائز بمقعد فى مجلس النواب المقبل سيساهم فى صناعة مستقبل مصر.
وأكد خليل أن الحزب جاهز للمعركة الانتخابية بكل قوة، وأنه فور انتهاء المؤتمر الصحفى للجنة العليا للانتخابات تم عقد اجتماع طارئ لبحث خطة العمل خلال الفترة المقبلة.
ومن جانبه قال د.أيمن أبو العلا البرلمانى السابق والقيادى بحزب المصريين الأحرار أن الانتخابات البرلمانية المقبلة ستشهد منافسة شرسة بين الأحزاب والقوى السياسية المختلفة خاصة المستقلين، مستبعدًا حصول أى فصيل سياسى على الأغلبية داخل البرلمان، وتوقع أبو العلا أن حدوث تحالفات سياسية تحت قبة البرلمان بين الأحزاب والقوى السياسية المختلفة.
وأعلن حزب الوفد أن إعلان اللجنة العليا للانتخابات البرلمانية الجدول الزمنى للانتخابات يؤكد رغبة القيادة السياسية فى إجراء الانتخابات، وإنهاء الاستحقاق الثالث لخارطة الطريق بشكل سريع، وفقما أعلنه الرئيس عبدالفتاح السيسى.
وأشار الحزب إلى أن الجدول الزمنى الخاص بالعملية الانتخابية كاف ليستطيع جميع المرشحين لتقديم أوراق ترشحهم للانتخابات المقبلة، وأشاد الوفد بقرار اللجنة العليا للانتخابات بعدم طلب إجراء المرشحين كشفاً طبياً جديداً.
وأكد محمد أنور السادات «رئيس حزب الإصلاح والتنمية» أن اللجان المختصة بالانتخابات فى الحزب بدأت فى تجهيز أوراق مرشحى الحزب على المقاعد الفردية والقوائم تمهيدًا لتقديم أوراق الترشح، وبدأ عقد اجتماعات متواصلة مع المرشحين للوقوف على أهم محاور العمل خلال الفترة المقبلة.
وأوضح السادات أن حزب الإصلاح والتنمية حتى هذه اللحظة لا يزال ضمن تحالف قائمة فى حب مصر وأن هناك حواراً وتواصلاً بدأ جديدًا وجديًا بين الأحزاب والقوى السياسية.