الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

الوزارة تتفاوض مع الاتحاد الأوروبى لتحديد مجالات إنفاق 500 مليون يورو

الوزارة تتفاوض مع الاتحاد الأوروبى لتحديد مجالات إنفاق 500 مليون يورو
الوزارة تتفاوض مع الاتحاد الأوروبى لتحديد مجالات إنفاق 500 مليون يورو




   كتب - هيثم يونس
نفى السفير جمال بيومى مستشار وزيرة التعاون الدولى وأمين عام وحدة الشراكة المصرية الأوروبية ما تردد عن تراجع ملحوظ فى أداء وزارة التعاون الدولى عقب انتهاء مؤتمر القمة الاقتصادى الذى عقد فى مارس الماضى بشرم الشيخ، نافيا  حصول الوزارة على منح من مؤسسات دولية تقدر بـ5 مليارات جنيه عقب انتهاء مؤتمر القمة. مؤكدا أن وزارة التعاون الدولى ليست مغيبة وأنها تمارس دورها المنوط بها كنقطة اتصال ونائب عن جميع الهيئات والكيانات الوطنية فى شأن إدارة المنح و المساعدات الأجنبية، مع دول العالم.
أضاف: أن الحكومة لا تتجه للاقتراض من الاتحاد الأوروبى وإنما تحصل على منح ومساعدات تنموية لا ترد، مؤكدا أنه لا يوجد أى تباطؤ من قبل الحكومة فى تمويل تنفيذ المشروعات التنموية المتفق على الانفاق بها كشرط للحصول على المنح والمساعدات التنموية ولا يوجد مليم متأخر فى التنفيذ حيث شهدت السنوات الأخيرة الماضية تطورا كبيرا فى الأداء الحكومى فيما يتعلق بهذا الصدد.
وقال مستشار وزارة التعاون الدولى إن مصر بالرغم أنها أكبر دولة فى العالم تتلقى مساعدات انمائية إلا أنها فى الوقت ذاته هى من أكفأ واشرف الدول فى استخدام هذه المساعدات.
أضاف أن  هناك مفاوضات قائمة  بين وزارة التعاون الدولى والاتحاد الأوروبى لتحديد أوجه انفاق 500 مليون يورو مقدمة لمصر كمنحة لضخها فى القطاعات التنموية خلال 3 سنوات تبدأ من 2015 وحتى 2017.  
مؤكدا أن أوجه الانفاق تتركز فى المشروعات التنموية التى تتماشى مع خطط الدولة التنموية وفى مقدمتها قطاعات الطاقة والبنية الأساسية ومشروعات مياه الشرب إلى جانب رفع كفاءة وأداء أجهزة الحكومة مشيرا إلى أن إجمالى المنح المقدمة من الاتحاد الأوروبى لتمويل برنامج رفع قدرات ودعم أجهزة الحكومة المصرية بلغت نحو 92 مليون يورو، خلال الـسنوات الماضية، مضيفًا أن حجم تلك المنح ساهم فى تطوير تقديم الخدمات لحوالى 100 مشروع حكومى.    
وأكد بيومى أن كل معايير القوة متوفرة فى مصر ويأتى عنصر الكفاءة فى الإدارة وهو ما نسعى إليه لنصل اليه فى الإدارة أسوة بالدول المتقدمة.