الثلاثاء 23 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

«دمياط» تبدأ إجراءات فسخ التعاقد مع «ديبكو»

«دمياط» تبدأ إجراءات فسخ التعاقد مع «ديبكو»
«دمياط» تبدأ إجراءات فسخ التعاقد مع «ديبكو»




كتبت - نيفين صبرى
أكد الدكتور أحمد أمين مستشار وزير النقل لشئون النقل البحرى أن هيئة ميناء دمياط بدأت فى إجراءات فسخ عقد إنشاء محطة حاويات بميناء دمياط  مع مجموعة «ديبكو»  بعد إنذارها بفسخ التعاقد منتصف الشهر الماضى.
وقال أمين فى تصريحات خاصة، إن مجموعة «ديبكو « لم ترد على الإنذار الذى وجهته لها هيئة ميناء دمياط، وهو ماترتب عليه قيام هيئة الميناء ببدء تنفيذ إجراءات فسخ التعاقد مشيرا إلى أنه تم الاتفاق مع لجنة من هندسة بورسعيد وممثلين من الهيئة للبدء فى توثيق موقع المحطة فى وجود ممثلين لشركة ديبكو.
أشار إلى  أن الشركة تعثرت عن استكمال المشروع كما أنها  لم توافق على أى حل لتلك الأزمة مشيرا إلى أن رئيس الوزراء المهندس إبراهيم محلب بحث مع السفير الكويتى زيادة حصة ميناء دمياط من 5% إلى 20% نتيجة الغرامات التى يجب على الشركة تسديدها والتى بلغت نحو 130 مليون دولار وفقا لبنود التعاقد كغرامات نظرا لعدم التزامها بموعد تنفيذ المشروع.
أضاف أن هيئة الميناء تعاقدت أيضا  مع مكتب استشارات قانونية لرفع قضية تحكيم لضمان حصولنا على حقوقنا، مؤكدا انه سيتم بعد الانتهاء من تلك الإجراءات القانونية إعادة طرح المشروع ليستأنف العمل به قبل نهاية العام، مؤكد أنه سيتم تخصيص نسبة لهيئة ميناء دمياط لا تقل عن 20% من ارباح المشروع نظير الإنشاءات التى تم تنفيذها فعليا بالمحطة وكذلك الأرض.
وفى سياق آخر أكد مستشار الوزير للنقل البحرى أنه سيتم إنشاء رصيف مزدوج بميناء سفاجا لاستقبال الغاز والمواد البترولية لأول مرة بتكلفة 450 مليون جنيه، موضحا أن وزارة النقل انتهت من التصميمات الفنية للرصيف، وستتحمل وزارة البترول من خلال الشركة القابضة للغازات تكلفة الإنشاء.
أضاف أنه سيتم الانتهاء من الرصيف خلال عامين، لافتا إلى أنه تم وضع الملامح النهائية للاتفاق بين وزارتى النقل والبترول وشركة موانئ دبى لتجهيز رصيف بالحوض الثالث لاستقبال ثانى سفن التغييز بميناء السخنة.
وأضاف أن شركة «سونكر» - المشغلة لميناء السخنة – تعاقدت مع شركة بتروجيت لإنشاء محطة تخزين وقود باستثمارات 300 مليون دولار تنتهى خلال 18 شهرا.