الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

لميس:العجلة البرلمانية بدأت فى الدوران

لميس:العجلة البرلمانية بدأت فى الدوران
لميس:العجلة البرلمانية بدأت فى الدوران




كتب - محمد خضير
قالت الإعلامية لميس الحديدي، إن اللجنة العليا للانتخابات أعلنت فتح باب الترشح لمجلس النواب اعتبارًا من بعد اليوم، مشيرة إلى أن البرلمان المصرى المقبل سيراجع خلال 15 يومًا، جميع القوانين التى صدرت خلال العامين الماضيين.
وأضافت «الحديدي»، خلال برنامجها «هنا العاصمة»، على قناة «سى بى سي»، أن النتيجة النهائية للانتخابات البرلمانية ستعلن يوم 4 ديسمبر المقبل، وهناك توقعات بانعقاد أولى الجلسات فى الأسبوع الأخير من ديسمبر، مناشدة المواطنين بالحرص على الاختيار، وكل صوت يمثل القوانين التى ستطبق على الجميع.
وأكدت أن البرلمان سيعود بعد أكثر من 3 سنوات من الغياب، ويعود التشريع مرة أخرى إلى نواب الشعب، لافتة إلى أن العجلة البرلمانية بدأت فى الدوران ولا يكتمل الشكل المؤسسى فى مصر بدون وجود مجلس نواب.
وقال البرلمانى السابق أنور عصمت السادات، رئيس حزب الإصلاح والتنمية، إنه يجب الانتباه إلى أن ساعة العمل قد دقت رغم أن البعض لديه ملاحظات على العملية الانتخابية، مشيرًا إلى أن أحزاب الإسلام السياسى وعلى رأسهم حزب النور، يعانى من ناحية الناخبين، متوقعًا ألا يتخطى «النور» 30 مقعدًا فى البرلمان المقبل.
وأضاف السادات، خلال مداخلة هاتفية، أنه يتوقع حصول بعض المنتمين السابقين للحزب الوطنى المنحل على نحو 100 مقعد انتخابي، لافتًا إلى أنه لا يظن أن يرى كتلًا كبيرة فى البرلمان أو يحقق أى من الأحزاب اكتساحًا فى الانتخابات.
واشار رئيس حزب الإصلاح والتنمية، إلى أنه بالتأكيد ستكون هناك معارضة داخل البرلمان، وهو أمر صحى ولا بد من وجوده، موضحًا أنه يتوقع موافقة البرلمان من حيث «المبدأ» على القوانين الصادرة خلال العامين الماضيين لضيق فترة المناقشة ثم تحال للجان المختصة، متابعًا: «أتصور أن تتم الدعوة لانعقاد البرلمان أواخر شهر ديسمبر المقبل» ،وهو ما يؤكد اهمية البرلمان فى هذه المرحلة المهمة.