الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

ذعر إسرائيلى بعد اكتشاف حقل الغاز المصرى

ذعر إسرائيلى بعد اكتشاف حقل الغاز المصرى
ذعر إسرائيلى بعد اكتشاف حقل الغاز المصرى




ترجمة - أميرة يونس


كشفت الصحف والمواقع الإسرائيلية حالة القلق والذعر التى تعيشها إسرائيل  عقب اكتشاف مصر لأكبر حقل غاز فى المياه  الإقليمية بما يعنى انهيار المخطط الذى رسمته للسيطرة على سوق تصدير الغاز فى العالم.
وقالت صحيفة «ذا ماركر» الاقتصادية الإسرائيلية أن مصر أصبحت تملك بعد هذا الاكتشاف العملاق احتياطات ضخمة من الغاز الطبيعى تقدر بحوالى 30 تريليون متر مكعب وهو ما يعادل (850 مليار متر مكعب ) أى أنها نسبة تفوق كمية الغاز الإسرائيلى المكتشف فى حقل ليفيتان بـ 40 % ، الأمر الذى من شأنه تغيير خريطة العمل فى سوق الغاز بعد انهيار مخطط الاحتكار الإسرائيلى لسوق الغاز فى المنطقة .
وأكدت الصحيفة الإسرائيلية أن هذا الاكتشاف «التاريخى» سيسمح بترقية قطاع الطاقة فى مصر، وذلك على عكس إدعاء رئيس الوزراء الإسرائيلى «بنيامين نتانياهو» فى مجلس الأمن القومى أن مصر لا يمكن أن توفر الغاز الطبيعى لنفسها حتى تصدره لغيرها، وأن إسرائيل أصبحت هى المحتكر الوحيد لسوق الغاز فى الفترة القادمة.
 ومن جانبه صرح وزير الطاقة الطاقة الإسرائيلى «يوفال شتاينتس» للقناة العاشرة» الإسرائيلية بأن اكتشاف حقل الغاز الطبيعى الضخم على قبالة السواحل المصرية هو بمثابة خبر مؤلم لدولة إسرائيل.