الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

فهمى: نعمل على منع بناء أى مؤسسة صناعية على ضفاف النيل

فهمى: نعمل على منع بناء أى مؤسسة صناعية على ضفاف النيل
فهمى: نعمل على منع بناء أى مؤسسة صناعية على ضفاف النيل




كتب - محمد قبيصي
قال الدكتور خالد فهمى وزير البيئة، إن الوزارة طالبت بمنع بناء أى مؤسسة صناعية على ضفاف نهر النيل. وأضاف فهمى خلال مداخلة هاتفية ببرنامج الحياة اليوم المذاع عبر فضائية الحياة، الاثنين، أنه لابد من توافر خطة طوارئ للمصانع للتعامل مع أى أزمة فورا، حتى وصول فريق متخصص لعلاج المشكلة وأوضح أن الانتهاء من المعالجة اليدوية لتلوث مياه النيل بأسيوط، لا يعنى انتهاء الازمة، وانما سيتم تكثيف المراقبة خلال الفترة المقبلة.
وأشار إلى أنه لابد من تجريم أى انتهاك أو مخالفة للمصانع المتسببة فى تلوث مياه النيل، متابعًا: تم التنسيق مع وزير الرى لاحكام الرقابة لمنع أى ملوثات فى مياه نهر النيل.
وفى سياق آخر قال الدكتور طارق سليمان مساعد وزير الصحة للشئون الصيدلية فى مداخلة هاتفية للبرنامج: إن الوزارة تستند فى تحرياتها إلى معلومات الجمهور أو بلاغات ضبط الأدوية المهربة، أو منتهية الصلاحية، وبعد ذلك يتم التنسيق مع وزارة الداخلية لضبط المخالفين.
وأضاف سليمان، أن الوزارة تقدمت بتعديل تشريعى لقانون الصيدلة لتغليظ العقوبة على الأدوية المهربة، موضحا أن هناك اتفاقًا بين وزارة الاستثمار حول منع عرض إعلانات الأدوية والتعامل بحزم مع صانعيها وأكد أن الوزارة تطالب المجتمع المدنى والمواطنين بالتعاون مع الوزارة للتعامل مع الأدوية المهربة والمخالفة. وتابع: التعديل التشريعى لقانون الصيدلة، بارقة أمل جديدة تبشر بانتهاء مهازل الصيدليات.
وقال الدكتور هشام الحفناوي، عميد المعهد القومى للسكر: إن المعهد سيقوم بقوافل طبية للمحافظات لتوعية المواطنين حول طبيعة مرض السكر وتدريب الاطباء على تطورات وكيفية علاج هذا المرض. 
وأضاف الحفناوى خلال مداخلة هاتفية بالبرنامج، أن المعهد زار محافظات عديدة مثل بورسعيد والإسماعلية والدقهلية، مؤكدا أن المعهد سيقوم بقافلة لكل محافظة شهريا وستقدم العلاج مجانًا وأوضح أن هناك 26 مركزًا متميزًا لعلاج مرض السكر فى عدة محافظات، ضمن مشروع وزارة الصحة لتغطية كافة محافظات مصر.