السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

اللواء رفعت قمصان لـ «هنا العاصمة»: رئيس الوزراء استدعانى لتأكيد نزاهة الانتخابات

اللواء رفعت قمصان لـ «هنا العاصمة»: رئيس الوزراء استدعانى لتأكيد نزاهة الانتخابات
اللواء رفعت قمصان لـ «هنا العاصمة»: رئيس الوزراء استدعانى لتأكيد نزاهة الانتخابات




كتب  - محمد خضير
كشف اللواء رفعت قمصان، مستشار رئيس الوزراء لشئون الانتخابات، إن قاعدة بيانات الناخبين تجاوزت الـ55 مليون مواطن، مشيرًا إلى أنه سوف تغلق قاعدة البيانات اعتبارًا من أول سبتمبر، و سيتم فتح باب الترشح من باكر ولمدة 12 يومًا و5 أيام لنظر الطعون.
واشار قمصان خلال حواره مع الإعلامية لميس الحديدى فى برنامج «هنا العاصمة»  على قناة سى بى سى امس الاول، إلى أنه اعتبارًا من يوم 28 سبتمبر، يتم إعلان الكشوف النهائية وبدء الدعاية الانتخابية التى تستغرق 18 يومًا، لافتًا إلى أن 17 و18 أكتوبر ستبدأ الانتخابات البرلمانية للمصريين بالخارج.
وأكد مستشار رئيس الوزراء لشئون الانتخابات، أن المرحلة الأولى للانتخابات تشمل 14 محافظة والثانية 13 محافظة، لافتًا إلى أنه لا يستطيع مصادرة حق أى مواطن فى الطعن بعدم الدستورية.
قال اللواء قمصان إنه تم تقسيم الدوائر على مستوى الجمهورية إلى 205 دوائر بإجمالى 448 للمقعد الفردى و128 للقوائم، إضافة إلى المعينين، والإجمالى 598 نائبًا.
واعلن قمصان أنه يحق لمزدوجى الجنسية الترشح للانتخابات البرلمانية، وفقًا للمحكمة الدستورية، وتم بحث ما يتعلق بالمال السياسي، وسقف الإنفاق للدعاية للفردى 500 ألف جنيه و200 ألف للإعادة.
واوضح أن اللجنة العليا شكلت لجانًا فرعية تضم خبراء من وزارة العدل متخصصين فى مجالات التدقيق المالى لمتابعة الإنفاق الدعائي، وقال إن رئيس الوزراء استدعانى وطلب تلبية جميع مطالب اللجنة العليا للانتخابات لإنتاج انتخابات تتسم بالنزاهة والحيدة تنتج برلمانًا قويًا وممثلًا لكل فئات الشعب.